دراسة تحسم الجدل: هذا هو ترتيب ظهور أعراض الإصابة بفيروس كورونا

الموجز 

تعد أحد أبرز المشكلات المتعلقة بعدوى فيروس كورونا هو أن العديد من أعراضه تشبه إلى حد كبير أعراض لأمراض أخرى، مثل البرد والإنفلونزا.

وقرر باحثون إجراء دراسة لتحديد الترتيب الذي تظهر به الأعراض بشكل عام، لتساعد على معرفة ما إذا كانت الأعراض من المحتمل أن تكون كورونا أو أي شيء آخر.

وجاءت نتائج الدراسة، التي نشرتها مجلة Frontier of Public Health، أن ما يلي هو الترتيب الذي تظهر به أعراض كورونا بشكل عام، بحسب ما ذكر موقع "مصراوي":

الحمى

يتمثل العرض الأول والأكثر شيوعًا لكورونا بشكل عام في ارتفاع درجة الحرارة، بينما يعاني بعض الأشخاص من زيادة طفيفة فقط، أبلغ البعض الآخر عن ارتفاع في درجة الحرارة عن 100.4.

السعال

من الأعراض الأخرى لكورونا التي يبلغ عنها المصابين مباشرة بعد الحمى السعال، على عكس السعال المخاطي الرطب للأمراض الأخرى، فإن المرض المرتبط بالفيروس يكون أكثر جفافاً بطبيعته.

احتقان الحلق

هناك ثلاثة أعراض تظهر بعد الحمى والسعال، ويمكن أن تظهر بشكل متزامن أو مستقل أولهم التهاب الحلق.

الصداع

أحد الأعراض الثلاثة الأخرى للمجموعة هو الصداع، وفقًا لإحدى الدراسات، تم الإبلاغ عن صداع في 11 إلى 34 بالمائة من مرضى كورونا في المستشفى وحوالي 6 إلى 10 بالمائة من جميع مرضى الأعراض.

ألم عضلي

الألم العضلي يكمل ثلاثي الأعراض في هذه المجموعة، ويلاحظ الباحثون أنه من المحتمل أن تحدث الثلاثة جميعًا بعد ذلك قبل المتابعة.

غثيان أو قيء

يمكن وصف الدفعة التالية من الأعراض بأنها معدية معوية بطبيعتها، وبحسب الدراسة فإن الغثيان والقيء ليسا من المظاهر غير المألوفة للفيروس، وأشارت مايو كلينيك، إلى أنه قد يتسبب فيروس كورونا في ظهور أعراض معتدلة في الجهاز الهضمي، بالنسبة للبعض، قد تستمر الأعراض يومًا واحدًا فقط، بينما قد يعاني الآخرون منها لفترة أطول.

الإسهال

الإسهال هو آخر الأعراض في الترتيب، حيث يعاني ما يقدر بنحو 20 ٪ من مرضى كورونا، وفقًا لجامعة جونز هوبكنز، "بالنسبة للأطفال والبالغين، من المهم مراقبة الجفاف الناجم عن الإسهال قبل أن يصبح المرض شديدًا، يمكن أن ينقذ بدء معالجة الجفاف عن طريق الفم في غضون 24 ساعة من ظهور الأعراض.

تعليقات القراء