ابتعد عن هذه الأطعمة إذا قررت التطعيم بلقاح كورونا

الموجز  

أكدت دراسات سابقة أن "السمنة" هي تقلل من فعالية أي لقاح، سواء لقاح الأنفلونزا أو التهاب الكبد B أو أي لقاح آخر، حيث يؤثر الوزن الزائد على استجابة الجسم المناعية.

وكشفت الدراسات أن أولئك الذين يعانون من السمنة هم من بين أكثر المتضررين من المضاعفات الشديدة لفيروس كورونا المستجد، مشيرة إلى أنه مع زيادة كتلة الجسم، يزداد خطر الوفاة بالفيروس، ويلعب النظام الغذائي دوراً رئيسياً في ذلك.

ونشر موقع "إرم نيوز" مجموعة من الأطعمة التي تقلل من فعالية لقاح فيروس ”كورونا“، وهي:

المشروبات السكرية

تتسبب المشروبات الغازية والسكريات في عدد من الآثار الجانبية، منها: زيادة الوزن، زيادة خطر الإصابة بمرض السكري، تسوس الأسنان، زيادة الدهون، آلام المفاصل، مشاكل الكلى، زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب، ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، ضعف صحة الأمعاء، المشاكل الهرمونية، فقدان الذاكرة، الجفاف، تساقط الشعر، الانتفاخ، وزيادة خطر الوفاة.

الأطعمة المصنعة

تعد الأطعمة المصنعة أو المعالجة مليئة بالمكونات غير الصحية، مثل الدقيق الأبيض والسكريات البيضاء والدهون غير الصحية، وتحتوي هذه الأطعمة على إضافات تزيد من مستويات الدهون والصوديوم والسكر، لزيادة مدة الصلاحية أو الطعم.

مشروبات الطاقة

تعد أحد أسوأ المشروبات، إذ أنها مليئة بالمنشطات مثل الكافيين والمشتقات الشبيهة الإيفيدرين التي تؤثر على الغدد الكظرية، كما أنها مليئة بالسكر والمواد الحافظة والمواد الاصطناعية الألوان والنكهات.

المشروبات الكحولية

يرتبط تناول الكحول بالموت المبكر، ومن الآثار الجانبية الخطيرة لشرب الكحول: زيادة الوزن، زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، العقم، هشاشة العظام، وتليف الكبد.

الوجبات السريعة

تتم إضافة السكريات والدهون والأملاح الزائدة للوجبات السريعة بشكل كبير، والتي تشكل ضررا على الصحة.

تعليقات القراء