إنفلونزا الطيور.. فيروس مرعب يضرب أوروبا وآسيا من جديد.. وارتفاع حاد في معدلات الإصابة

الموجز  

نفق أكثر من 3.5 مليون طائر في جميع أنحاء أوروبا، بما في ذلك البط المستخدم في إنتاج فطائر "فوا جرا" الفرنسية الشهيرة، من إنفلونزا الطيور منذ أكتوبر الماضي، في أكبر تفشي واسع النطاق في القارة منذ أربع سنوات.  

وبحسب بيانات المنظمة العالمية لصحة الحيوان، فإنه تم العثور على حالات جديدة من سلالات شديدة العدوى من "H5N8" و "H5N1" في ما لا يقل عن 12 دولة.

ومن بين الضحايا، مئات الآلاف من البط في فرنسا بالإضافة إلى الديوك الرومية والدجاج والدجاج البياض في بولندا، أكبر منتج للدواجن في الاتحاد الأوروبي.

وتنتشر الأنفلونزا غالبًا عن طريق الطيور المهاجرة، في معظم فصول الشتاء، لكن تقارير هذا الموسم بدأت في وقت أبكر من المعتاد ومن المرجح أن تستمر حتى مارس.

وصرح نان ديرك مولدر، كبير استراتيجيي البروتين الحيواني العالمي في رابوبانك في أوترخت بهولندا، بأنه "حقًا موسم ضغط مرتفع"، مضيفاً: "أخشى أننا سنرى حالات في الشهرين المقبلين".

وأدى تفشي المرض إلى فرض قيود على استيراد الدواجن من قبل دول من بينها الصين وكوريا الجنوبية.

ونفق أكثر من 2 مليون طائر في بولندا، وأبلغت ألمانيا عن ما يقرب من 30 حالة تفشي. وتضررت مزارع تركيا في المجر وبريطانيا، وعلّقت الدنمارك مبيعات الدجاج خارج الاتحاد الأوروبي.

يُعد الاتحاد الأوروبي ثالث أكبر شركة شحن للدجاج في العالم وأي خسارة في المبيعات قد تفيد منافسيه، الولايات المتحدة والبرازيل.

ووجدت فرنسا، أكبر منتج لفوا جرا في العالم، أكثر من 120 حالة تفشي في الجنوب الغربي، حيث تربى معظم الطيور لإنتاج الغذاء الفاخر.

وبحسب ومالى "بلومبيرج"، فإن المنتجون يقولون إنه "تم إعدام 600 ألف بطة منذ الشهر الماضي ومن المتوقع قتل مئات الآلاف".

وتصارع العديد من الدول الآسيوية الفيروس، حيث أعدمت كوريا الجنوبية ما يقرب من 15 مليون طائر حتى الجمعة الماضي، وأبلغت الهند عن حالات في أربع ولايات.

تعليقات القراء