دراسة جديدة تكشف: هذه الفيتامينات تخفف من أمراض الجهاز التنفسي

الموجز   

كشفت دراسة بريطانية حديثة أن تناول الأطعمة الغنية بفيتامينات أ ، هـ ، د ، مرتبط بانخفاض أمراض الجهاز التنفسي، داعية إلى مزيد من البحث حول تأثيرها على فيروس كورونا.

وقالت الدراسة، التي أجرتها إمبريال كوليدج لندن وكلية لندن للصحة والطب الاستوائي ونشرتها اليوم الأربعاء، إن تناول هذه الفيتامينات، سواء من خلال الطعام أو المكملات الغذائية، يقلل من العديد من أمراض الجهاز التنفسي.

وكان على أولئك الذين شاركوا في التحليل، وعددهم 6115 بالغاً، أن يشيروا إلى الفيتامينات التي كانوا يتناولونها وأي مشكلات تنفسية قد تكون لديهم .

ويرتبط فيتامين (د) بالتعرض للشمس من نهاية مارس إلى سبتمبر، إلا أن مجلس الصحة البريطاني أوصي بمكملات يومية من هذا الفيتامين للبالغين والأطفال فوق سن 4 سنوات.

وأشار الباحثون إلى أنه "من المقدر أن حوالي خمس السكان في بريطانيا لديهم مستويات منخفضة من فيتامين (د) وأن 30% من البالغين فوق سن 65 لا يستهلكون المغذيات الموصى بها".

وركز الباحثون على الحاجة إلى تقييم النتائج التي توصلوا إليها في سياق جائحة فيروس كورونا المستجد التي تضرب العالم حالياً.

وأشارت الدراسة إلى أنه يمكن الحصول على فيتامين (أ) من الحليب كامل الدسم والجبن والجزر والخضروات وبعض الفواكه، بينما يوجد فيتامين (هـ) في الزيوت النباتية والبذور والمكسرات.

كما أن الأسماك الدهنية، مثل السلمون والتونة والماكريل، تعد من الأغذية الغنية بفيتامين (د)، بينما يحتوي كبد البقر وصفار البيض على كميات أقل منه.

وأكدت دراسة أخرى، نشرت يوم أمس الثلاثاء في مجلة "علم الغدد الصماء والتمثيل الغذائي"، وخضع لها 216 مريضاً، أن أكثر من 80% من مرضى فيروس كورونا يعانون من نقص فيتامين (د) وهذا النقص أكثر شيوعاً عند الرجال.

تعليقات القراء