لماذا يصاب البعض بالتهاب الحلق بسبب «الكمامات»؟

الموجز  

على الرغم من أن الأقنعة يمكنها أن تقلل من خطر الإصابة بفيروس كورونا بنسبة 50%، إلا أن البعض يشكو من انتشار حب الشباب والقلق والنظارات الضبابية بسبب الاستخدام المطول للأقنعة، إضافة إلى تأثير جديد يتمثل في التهاب الحلق.

وذكرت وسائل إعلامية أن معظم الناس الذين يرتدون الأقنعة يرتكبون خطأ عدم غسلها بانتظام لتقليل مخاطر التعرض للجراثيم والبكتيريا.  

وأوضح خبراء أن البكتيريا والفيروسات والغبار والمواد المسببة للحساسية المتراكمة على القناع يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالتهاب الحلق.

وأشار الخبراء إلى أن هذه الجزيئات تميل إلى البقاء على القناع عند استخدامه دون غسل لفترة طويلة، حيث تنتقل الجزيئات الصغيرة إلى الحلق مسببة التهيج والإلتهاب.

ولفتوا إلى أن الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة والذين لديهم حساسية من الغبار أو جزيئات حبوب اللقاح هم أكثر عرضة لهذا التفاعل.

وأضاف الخبراء أنه عند ارتداء القناع، قد يضطر البعض إلى التحدث بصوت أعلى ليتمكن الآخرون من سماعهم، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تهيج الحلق والتهابه.

وأكد الخبراء أن غسل القناع لا يقل أهمية عن غسل اليدين، لذا ينصح بغسل القناع بالماء الدافئ والصابون بعد كل استخدام، وتركه يجف تحت أشعة الشمس المباشرة قبل ارتدائه مرة أخرى.

تعليقات القراء