بسبب أفضلية السعر.. وسائل إعلام: المصريون بالخارج يقبلون على بيع الدولار عبر البنوك

الموجز  

أفادت وسائل إعلامية بأن المصريين في الخارج أقبلوا على بيع الدولار عبر البنوك وكذلك تحويل الدولار والعملات الصعبة عبر البنوك المصرية بدلا من السوق السوداء بعد تحرير سعر الصرف.

ونقل موقع "القاهرة 24" عن متعاملين في السوق المصري قولهم إن ارتفاع سعر الدولار في البنوك المصرية أعلى من سعر السوق السوداء، جذب تحويلات المصريين في الخارج.

وأشار المتعاملون إلى أن تجار الدولار يشترون العملة الخضراء وكذلك الريال السعودي والدرهم الإماراتي بأقل من سعر البنوك بفعل استمرار تراجع الأسعار الرسمية يوميا، مما أفقد المتعاملون مع تجار السوق السوداء الثقة في هذه التعاملات ودفعهم للتحول إلى البنوك.

وفي وقت سابق، تراجع سعر الدولار أمام الجنيه المصري اليوم الأحد، بما يقارب 40 قرشا، وهبط الريال السعودي بنحو 8 قروش وكذلك الدرهم الإماراتي.

وكانت البنوك المصرية قد أنهت تمويل كل طلبات الاستيراد المعلقة بالموانئ بالنسبة للسلع الأساسية، والقضاء على قائمة الانتظار التي امتدت لشهور وسط أزمة سيولة دولارية كانت تعاني منها الدولة خلال العامين الماضيين، قبل أن تتدفق الدولارات بوفرة بعد تحرير سعر الصرف ورفع أسعار الفائدة بشكل كبير، مما تسبب في تراجع سعر الدولار في مصر اليوم.

ووفقا للموقع، فقد صرح مسؤولين في البنوك المصرية بأنه تم القضاء على قائمة الانتظار الخاصة بكل البضائع المتواجدة بالموانئ، وخاصةً السلع الغذائية، والدوائية، والأعلاف، ومستلزمات الإنتاج.

وفي اجتماع استثنائي في السادس من مارس الجاري، قرر البنك المركزي المصري رفع سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 600 نقطة أساس إلى 27.25%، وتلا ذلك تحرير سعر صرف الجنيه، ما مهد الطريق أمام زيادة قرض صندوق النقد الدولي إلى مصر.

وأظهرت بيانات البنك المركزي المصري بشأن معاملات الاقتصاد مع العالم الخارجي، خلال العام المالي 2022-2023، تراجع تحويلات المصريين العاملين في الخارج خلال العام المالي 2022-2023، بنسبة 30.8% على أساس سنوي، والتي جاءت في ظل ارتفاع حركة التداول في السوق السوداء للعملة في ذلك الوقت.

وخلال العام المالي الماضي، تراجعت تحويلات المصريين العاملين في الخارج إلى 22.1 مليار دولار، مقابل 31.9 مليار دولار في العام المالي السابق.

وقال مسؤولون ومصرفيون، بعد تحرير سعر الصرف، إن تحويلات المصريين العاملين بالخارج إلى القطاع المصرفي ارتفعت منذ أن أجرت البلاد خفضا حادا في قيمة العملة الأسبوع الماضي، وفق تقارير صحفية.

وأوضح المصرفيون أن المصريين بالخارج كانوا يحتفظون بأموالهم أو يرسلونها خارج النظام المصرفي إلى السوق الموازية، حيث انخفضت قيمة العملة في يناير الماضي إلى 70 جنيها للدولار.

تعليقات القراء