بعد الانهيار.. الدولار يعود للارتفاع في السوق السوداء

الموجز 

عاد سعر الدولار في السوق الموازية (السوق السوداء) للارتفاع مرة أخرى، بنحو جنيهين بعد موجة من الانهيار المتتالي على مدار آخر أسبوع، بعد الإعلان عن دخول أول دفعة من دولارات "رأس الحكمة".

ونقل موقع "مصراوي" عن احد المراقبين قوله إن سعر الدولار ارتفع في السوق السوداء اليوم إلى نحو 41 جنيها من 39 جنيها في صباح تعاملات أمس الاثنين بسبب بطء الإجراءات المتوقعة بعودة البنك المركزي إلى مرونة سعر الصرف- خفض الجنيه- ومحدودية تمويل البنوك طلبات المستوردين والأفراد.

وتلقى المضاربون في السوق السوداء خسائر فادحة على مدار آخر 7 أيام بنحو 15 جنيها ليهبط من نحو 63.5 جنيه إلى نحو 38 جنيها قبل أن يعاود الارتفاع إلى نحو 41 جنيها اليوم.

ويأتي تراجع سعر الدولار في السوق الموازية بعدما وقعت مصر مع الإمارات أكبر صفقة استثمارية بقيمة 35 مليار دولار لتطوير مدينة رأس الحكمة، ليهبط الدولار من مستواه القياسي الذي وصل فوق 73 جنيها حتى يناير الماضي.

وتسببت حالة الذعر والقلق بين كبار المضاربين في تراجع سعر الدولار بالسوق الموازية خاصة بعد الإعلان رسميا عن تلقي البنك المركزي المصري يومي الخميس والجمعة 10 مليارات دولار من شركة أبو ظبي التنموية القابضة "ADQ" الإمارتية قيمة الدفعة الأولى من تطوير وتنمية مدينة رأس الحكمة بخلاف تسوية 5 مليارات دولار وديعة إماراتية مستحقة على مصر.

وتترقب مصر تلقي الدفعة الثانية بقيمة 20 مليار دولار من أكبر صفقة استثمارية مع الإمارات في مدينة رأس الحكمة خلال الشهرين القادمين من توقيع الصفقة بمنتصف فبراير الماضي تشمل تسوية 6 مليارات دولار وديعة إماراتية أخرى.

وتساهم هذه التدفقات الدولارية في تخفيف وطأة النقد الأجنبي التي تواجه مصر خلال آخر عامين وانتشار السوق السوداء وتسد الفجوة الدولارية من 3 و4 سنوات قادمة، وفق ما قاله بنكا مورجان ستانلي وجولدمان ساكس العالميين في تقرير لكل منهما تعليقا على الصفقة.

تعليقات القراء