إليك أهم مصطلحات تداول الفوركس التي يجب أن تكون على دراية بها

الموجز  

سوق تداول العملات الأجنبية (الفوركس) يعد أحد أضخم أسواق التداول العالمية من حيث حجم التداول اليومي والذي يتخطى حاجز الـ 6 تريليون دولار امريكي علي أساس يومي. إذا ما كنت ترغب في خوض غمار تداول الفوركس، فإن أفضل طريقة لبدء رحلة تداول الفوركس هي تعلم لغة التداول.

هنا نستعرض بعض أهم المصطلحات المتعلقة بسوق تداول العملات الأجنبية (الفوركس) لتبدأ بها:

منصات التداول (Trading Platform): تختلف وتتعدد منصات التداول عبر الانترنت ولكن يظل أشهرها والتي تعد من منصات التداول التقليدية لمختلف فئات المتداولين في الأسواق المالية وهي منصة ميتاتريدر 5 - MT5 - والتي تقدم تجربة تداول مثالية بدقة في الشارت الفني وتنوع في المؤشرات الفنية الأساسية والمتقدمة، بالاضافة إلى توصيات التداول وتجربة التداول الآلي وغيرها من أدوات التداول المميزة للمبتدئين والمحترفين في سوق الفوركس.

الطلب (Ask): هو عبارة عن أقل سعر ترغب في شراء عملة عنده. على سبيل المثال ، إذا وضعت سعر طلب يبلغ 1.02 دولارًا لليورو الأوروبي ، فإن الرقم المذكور هو أقل سعر ترغب في دفعه مقابل اليورو الأوروبي بالدولار الأمريكي. سعر الطلب أكبر بشكل عام من سعر العرض.

العرض (Bid): هو السعر الذي ترغب في بيع عملة عنده. الجدير بالذكر أنها بشكل عام أقل من أسعار الطلب ، في الحالات التي يكون فيها الطلب كبيرًا ، من الممكن أن تكون أسعار العرض أعلى بشكل أو باخر من أسعار الطلب.

السوق الهابط (Bear Market): هو ذلك السوق الذي تنخفض فيه الأسعار بين العملات الأجنبية بشكل عام. هذا يشير بشكل أو بآخر إلى حالة من الاتجاه الهبوطي في السوق وغالبا ما تحدث نتيجة لضغط قادم من أحداث اقتصادية قوية أو حروب عالمية مثل تلك الدائرة ما بين روسيا وأوكرانيا وأيضا رفع أسعار الفائدة والتضخم العالمي.

السوق الصاعد (Bull Market): هو ذلك السوق الذي ترتفع فيه الأسعار لجميع العملات الأجنبية. هذا يشير بشكل أو بآخر إلى حالة من الاتجاه الصعودي في السوق وغالبا ما تحدث نتيجة للأنباء والأخبار المتفائلة بشأن نمو الاقتصاد العالمي.

تداول العقود مقابل الفروقات (CFDs): هو أحد المشتقات التي تتيح لك امكانية التداول على تحركات أسعار العملات الأجنبية دون امتلاك الأصل المالي، حيث بإمكانك التداول على زوج العملات الأجنبية في حالة الصعود أو الهبوط وبالتالي استغلال التقلبات الحادثة في السوق سواء كان الهابط أو الصاعد في صالحك ووفقا لأهدافك الاستثمارية.

الرافعة المالية (Leverage): هي بكل بساطة، استخدام رأس المال المقترض بهدف مضاعفة العائد. أغلب وسطاء التداول عبر الانترنت يتيحون امكانية استخدام رافعة مالية عالية. دعنا نوضح لك الأمر بمثال عملي. لنفترض أنك قمت بفتح حساب تداول حقيقي بقيمة 1000 دولار وترغب في فتح صفقة تداول باستخدام رافعة مالية 1:10.

هذا يعني أنك تتداول بقيمة 10 آلاف دولار أمريكي وبالتالي هذا يساعد على تعظيم عوائدك إذا ما سارت الصفقة في الاتجاه الصحيح. كما أنها تعزز من خسارة رأس مالك بشكل أسرع إذا ما سارت الصفقة في الاتجاه المعاكس. لذا دائما ما تحذر شركات الوساطة من الإفراط في استخدام الرافعة المالية دون وعي كامل بمخاطرها.

السبريد (Spread): المقصود به هو الفرق ما بين سعر العرض والطلب للعملة الأجنبية. الجدير بالذكر أن حجم السبريد يتأثر بعدة عوامل من بينها حجم الصفقة الخاصة بك والطلب على العملة الأجنبية وحجم تقلبها.

حجم اللوت (Lot Size): يتم تداول العملات الأجنبية بأحجام قياسية تعرف باسم اللوت. هناك أربعة أحجام للوت: لوت قياسي ، لوت صغير ، لوت ميكرو ، لوت نانو. تتكون أحجام اللوت القياسية من 100,000 وحدة من العملة. تتكون أحجام اللوت الصغيرة من 10,000 وحدة ، وتتكون أحجام اللوت الصغيرة من 1000 وحدة من العملة.  اختيار حجم اللوت له تأثير بشكل كبير على العائد الإجمالي من صفقة التداول سواء بالإيجاب أو بالسلب. كلما زاد حجم اللوت، زادت الأرباح (أو الخسائر) والعكس صحيح.

تعليقات القراء