«كاملة التشطيب والمرافق وجاهزة للمعيشة».. شروط الحصول على شقة بالقطاع الخاص ضمن مبادرة التمويل العقاري

الموجز

توقع عدد من خبراء القطاع العقاري في مصر، زيادة الطلب على الوحدات السكنية تزامنا مع تطبيق مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للتمويل العقاري، المعروفة باسم «مبادرة التمويل العقاري 2021»، وفقا لموقع مباشر.

وتسهيلا على المواطنين، وتنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بشأن توفير وحدة سكنية، لكل مواطن مصري، لتحقيق رغبته في امتلاك مسكن خاص به.

أتاحت مبادرة التمويل العقاري، فرصة الاستفادة بالمبادرة عند الحصول على شقة بالقطاع الخاص، بعيدا عن الوحدات السكنية التي تطرحها وزارة الإسكان والمرافق، ممثلة في صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري.

وفي الحالتين، تشترط مبادرة التمويل العقار، أن تكون الوحدة السكنية كاملة التشطيب والمرافق وقابلة للتسجيل. حسبما نشر موقع "الوطن".

ولكن تختلف شروط الاستفادة من مبادرة التمويل العقاري، في حالة الحصول على وحدة سكنية تابعة لوزارة الإسكان، وفي حالة الحصول على شقة من مطور عقاري أو شركة عقارية.

شروط الحصول على شقة قطاع خاص ضمن مبادرة التمويل العقاري

يتم في البداية تحديد الوحدة المراد شراؤها بنظام التمويل العقاري، ويمكن أن تكون تابعة لشركة عقارية أو أحد البنوك أو شخص عادي، والتأكد من عدة تسجيل العقار في الشهر العقاري أو الوحدة قابلة للتسجيل.

كما يكون حاصلا على رخص البناء، وتكون الوحدة كاملة التشطيب والمرافق، وجاهزة للمعيشة ولا يوجد عليها أي مخالفات مالية أو قانونية.

وبعد التأكد من الوحدة وموافقتها الشروط، يتم الذهاب لجهة التمويل ويمكن أن يكون بنكا أو شركة تمويل عقاري، يدرس البنك ملف المتقدم ويتأكد من أن الوحدة متوافقة مع شروط المبادرة.

كما يتم معاينة الوحدة للتأكد من ذلك، ثم يخطر المالك البنك بثمن الوحدة السكنية، وسداد جدية الحجز والتي تبلغ 20%، ويتم سدادها للمالك مباشرة أو للبنك، حسب إذا كان المالك شركة أو شخصا فرديا.

نظام السداد ضمن مبادرة التمويل العقارى- في مشروعات وزارة الإسكان يتم سداد مقدم الحجز والذي يتراوح بين 10% إلى 20% على دفعة حجز ثم أقساط ربع سنوية مثل مشروع الإسكان الاجتماعي ومشروعات الإسكان المتوسط.

لكن للحصول على شقة بالتمويل العقاري من القطاع الخاص يتم سداد دفعة الحجز والتي تصل لـ20% دفعة واحدة.

تعليقات القراء