تسويق ثقافة العمل الحر والمشروعات الصغيرة.. ماجستير بإعلام المنصورة

حصل الباحث محمود سلامة فرغلي، على درجة الماجستير بتقدير ممتاز مع التوصية بطبع وتبادل الرسالة بين الجامعات، في رسالة بعنوان " دور الشبكات الاجتماعية في تسويق ثقافة العمل الحر وعلاقته باتجاهات الشباب نحو المشروعات الصغيرة" من قسم الإعلام بكلية الآداب جامعة المنصورة. وتشكلت لجنة الإشراف والحكم من الأستاذة الدكتورة أماني ألبرت، أستاذ ورئيس قسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام جامعة بني سويف، مشرفا رئيسياً ورئيساً، والأستاذة الدكتورة دعاء فاروق بدوي الدسوقي أستاذ العلاقات العامة والاعلان المساعد ورئيس قسم الاتصالات التسويقية المتكاملة بكلية الاعلام الجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات ، مناقشاً وعضواً، والأستاذة الدكتورة مروي السعيد السيد أستاذ العلاقات العامة المساعد بكلية الآداب قسم الإعلام جامعة المنصورة، مناقشاَ وعضوا، وشارك في الإشراف الدكتورة مايسة حمدي مدرس العلاقات العامة قسم الإعلام كلية الآداب جامعة المنصورة مشرفاً مشاركاً.

وحاولت الدراسة إبراز الجانب التسويقي لدور الشبكات الاجتماعية في نشر فكرة العمل الحر، ومدى إسهامها في إتاحة فرص عمل للعديد من الشباب والتقليل من معدلات البطالة، وكيفية تأثيرها على اتجاهات الشباب نحو المشروعات الصغيرة.

وهدفت التعرف على درجة اعتماد الشباب المصري على الشبكات الاجتماعية كمصدر للمعلومات حول العمل الحر وعلاقتها باتجاهاتهم نحو المشروعات الصغيرة، واستخدمت الدراسة منهج المسح وأداته الاستبيان، والذي تم تطبيقه على عينة متاحة من الشباب المصري قوامها 500 مفردة من الذكور والإناث، من مستخدمي الشبكات الاجتماعية.

وتوصلت هذه الدراسة إلى عدة نتائج أهمها:
تبين أن أفراد العينة يعتمدون على مواقع الشبكات الاجتماعية كمصدر للمعلومات حول ثقافة العمل الحر بدرجة متوسطة.
اثبتت النتائج أن جودة المحتوى المقدم عبر الشبكات الاجتماعية التي تروج لثقافة العمل الحر بأنها مفيدة بدرجة كبيرة بنسبة (47.8%).
ثبت وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين دوافع متابعة المبحوثين للشبكات الاجتماعية المهتمة بثقافة العمل الحر وتقييمهم لجودة محتواها وكذا ثقتهم بها كمصدر للمعلومات.

تعليقات القراء