مصطفى كامل يعلن قرارات نقابة الموسيقيين بشأن مطربي الراب

الموجز   

عقد الفنان مصطفى كامل، نقيب المهن الموسيقية، اجتماعاً اليوم الإثنين مع مطربي الراب بمقر النقابة.

وأكد كامل أنه الاتفاق الذي لا رجعة فيه، يتمثل في الحفاظ على الذوق العام والإقرار بالحفاظ على الكلمة بدون وجود أي ألفاظ خارجة.

وأصدر مجلس نقابة المهن الموسيقية بياناً عاماً بعد دراسة ما يخص شعبة الراب، جاء فيه:

قررنا الآتي:

- عدد الفرقة الموسيقية المصاحبة لفن الراب 6 أعضاء غربيين كـ تكوين أساسي للفن الغربي: : الكيبورد، البيز جيتار، ليد جيتار، درامز، بركشن، جيتار إسباني، من غير رق ولا عود، إلى جانب المؤثرات الصوتية المصاحبة لفن الراب"، موضحا "تراكك كل اللي انت بتشتغل بيه، ومتع مصر واحصدوا جوائز كبيرة، بكلمة حلوة وفن حلو بلا إضرار لناس عاشت عمرها بمهنة العزف".

- ثانيا السماح بالعمل كما هو عليه بمن لم يقم بعمل البروفات اللازمة حتى الآن؛ حفاظا منا على عدم ظهوره والفرقة الموسيقية بشكل غير لائق، واحتراما منا جميعا لكافة التعاقدات التي سبقت قرارات النقابة العامة حتى تاريخ 1 ديسمبر المُقبل، شريطة التوقيع على إقرار والتعهد اللازم بالحفاظ على ريادة الفن المصري والقوام الموسيقي وعدده 6 أفراد.

ووجه مصطفى كامل حديثه لمطربي الراب قائلاً: "احنا في ضهركم طالما انتم في ضهر مصر وضهر النقابة، الشباب دول ولاد مصر هنحتوي كل ابن في مصر يمتلك موهبة الفن، شريطة ان هذه الموهبة يصاحبها احترام لبلدنا وللكلمة الحلوة، تحيا مصر".

وخلال اجتماعه مع مطرب يالراب، قال نقيب المهن الموسيقية إن مجلس النقابة عرفوا مشاكل شعبة الراب، وعملوا على الوقوف على احتياجاتهم، طوال الأيام الماضية، من خلال الإطلاع على هذا اللون من الفنون.

وأضاف كامل: "اتفرجنا على شكل الراب، إحنا أدام أزمة إن احنا على نصف قناعة بما قررناه من قبل، وأن الفرقة الغربية ليها قوام"، موجها كلامه لـ مروان موسى: "انت مؤمن أن التراك اللي بتغني عليه فيه آلة الدرامز صح".

وتابع: "الفرقة الغربية تكوينها: درامز، جيتار، وليد جيتار، وجيتار اسباني"، ورد عليه مروان: "هو ده فعلا صح ممكن اترجم أي ميلودي يكون معزوف لجيتار وسبانيش، الفكرة إن لينا خامتنا وأصواتنا، والأغنية معمولة بإلكتروني من أولها لآخرها".

وعاد مصطفى كامل متحدثا لمطربي الراب في حضور وسائل الإعلام، ليقول "لقينا بعد مشاهدة لفرق عالمية وللفن الغربي، إن الفرقة هتتكون من خمس لست آلات عكس الفنون الشرقية اللي عدد الآلات فيها كتير، انتم مطالبين بحاجة لازم نحافظ على ان ميبقاش فيه بطالة للعنصر الموسيقي، ويكون قاعد في البيت لمجرد انك بتشغل تراك".

واستكمل "الراب في مجمله يحمل موسيقى يعزفها عازفين حتى لو قل عددهم عن الفنون الشرقية، لا يرضيكم ان الناس حاملة شهادات واعطت عمرها للفن تقعد في البيت، قصاد ان التراكات هي اللي بتشتغلوا بيها، ميرضيش حد نشتغل على فلاشة والناس دي كلها لا تعمل".

جاء ما سبق بعد ترحيب الفنان مصطفى كامل، نقيب المهن الموسيقية، بمطربي شعبة الراب، في اجتماعه بهم، وذلك للوقوف على قرارات جديدة تتعلق بطريقة عملهم الفترة المُقبلة.

وشهد الاجتماع حضور عدد من أعضاء نقابة المهن الموسيقية، وبعض مطربي الراب، بينهم: عفروتو، أبيوسف، مروان موسى، وقال مصطفى "شباب بلدنا منورنا، من شيم الكبار الاعتذار عن الخطأ، انا كمصطفى كامل تربيت على الموسيقى الشرقية ولست مستمعا جيدا للراب، ولا من المنتمين له، نحبكم جدا ونتمنى لكم كل التوفيق بما لا يضر بلدنا وأولادنا وحفاظا منا على الكلمة نجتمع بكم ونتكلم معكم".

وتابع "أقر أمامكم أن كل الشباب وصغار السن يحبونكم، ويسعدنا أن كل الألوان الغنائية تكون موجودة، نحن في مجتمع واحد وأنتم شباب بفكر حديث، وفي الفترة الأخيرة كان هناك خلل بموضوع الكلمة، وانحراف في بعض الألفاظ، ونسعى لضبط هذا الأمر".

وأضاف "بقالي 3 أيام بسببكم مش بنام، وقولوا للفانز يبطلوا يشتموني، عايزين شكلنا يكون ملتزم وبلدنا تفضل أم الفنون حتى لو تنوعت وتم تحديثها تفضل مصر أم الفنون، لما قعدت معاكم، فيه منافسات من دول شقيقة عربية وأجنبية، احنا فرحانين جدا بيكم وعايزينكم تفضلوا متفوقين، حقكم عليا لو انا مش منتمي لفن الراب ولكن الفن أذواق".

تعليقات القراء