بسبب مشاهده الجريئة وترويجه للمثلية الجنسية.. انذار لوزارة الثقافة بسبب فيلم «أصحاب ولا أعز»

الموجز   

ذكرت وسائل إعلامية أن أيمن محفوظ، المحامي بالنقض، قدم إنذارًا لوزيرة الثقافة إيناس عبدالدايم، تمهيدًا لإقامة دعوى قضائية ضد وزارة الثقافة والمصنفات الفنية لمنع عرض فيلم "أصحاب ولا أعز"،  بطولة منى زكي وإياد نصار، بعد ساعات من عرضه.

وووفقاً لصحيفة "الدستور"، فإن محفوظ صرح بأنه بعد عرض فيلم "أصحاب ولا أعز" للجمهور أثار موجة من الغضب الجماهيري من خلال الدعوة للانحلال الأخلاقي في عدة مشاهد بالفيلم من أبطاله.

وأوضح المحامي بالنقض أن أول مشاهد الفيلم ظهور فتاة 18 سنة وتحمل عازلاً طبياً لإقامة علاقة جنسية مع شاب، وقد وافقها والدها على ذلك الفعل المشين، مع تعنيفه أمها بعدم التعدي على خصوصية الفتاة والتفتيش بحقيبة يدها.

وتابع فى إنذاره تساؤلاً وصفه بالقانوني، وهو: كيف تم الترخيص لخروج هذا الفيلم للعرض الجماهيري وبه مخالفات صارخة لقانون إنشاء نقابات واتحاد نقابات المهن التمثيلية والسينمائية والموسيقية رقم 35 لسنة 1978، ومخالفة غير منطقية لنصوص القانون رقم 430 لسنة 1955، المعدل بالقانون رقم 38 لسنة 1992، والذي ينص على سلطة الرقابة على المصنفات  السمعية أو البصرية، سواء كان أداؤها مباشرًا، أو مسجلة بأي وسيلة من وسائل التقنية، وذلك بقصد حماية النظام العام والآداب ومصالح الدولة العليا؟.

وأشار محفوظ فى تصريحاته إلى أن ذلك العمل يبث السموم الاجتماعية من خلال بعض المشاهد والعبارات التي قد تعصف بأخلاقيات المجتمع وآدابه وترسخ فكرة الحرية الجنسية المطلقة دون رابط أو ضوابط.

واختتم محفوظ إنذاره، المرسل بكتاب موصى بعلم الوصول، بمطالبة وزيرة الثقافة بإصدار أمر فوري بمنع العرض العام لفيلم "أصحاب ولا عز" من العرض الجماهيري؛ حماية للقيم والأخلاق التي تحميها وزارة الثقافة والجهة التنفيذية التابعة لها، وهي المصنفات الفنية، واتخاذ اللازم قانونًا.

تعليقات القراء