يوسف شعبان الذي أحرج عبد الحليم حافظ ودافعت عنه شادية .. رجل المخابرات العامة المصرية في رأفت الهجان .. ما لا تعرفه عن حياته الخاصة

الموجز

ولد الفنان الكبير يوسف شعبان في حي شبرا بالقاهرة، ووالده مصمم إعلانات مشهور في شركة "إيجبشان جازيت" تلقى تعليمه الأساسي في مدرسة الإسماعيلية والتعليم الثانوي في مدرسة التوفيقية الثانوية، بسبب تفوقه في مادة الرسم قرر الإنتساب بكلية الفنون الجميلة ولكن عائلته رفضت بشدة وخيرته بين كلية البوليس أو الكلية الحربية أو كلية الحقوق.

ونتيجة للضغط الشديد، قرر الالتحاق بالكلية الحربية ولكن في اختبار الهيئة أسقط نفسه فرفضوا انضمامه ولكن عائلته علمت بما دبره فأجبرته على الانضمام لكلية الحقوق في جامعة عين شمس، وهناك تعرف على أصدقاء عمره الفنان كرم مطاوع والممثل سعيد عبد الغني والكاتب إبراهيم نافع.

قرر يوسف شعبان بناء على نصيحة كرم مطاوع الالتحاق بفريق التمثيل في الكلية ثم قدم أوراقه اعتماده في المعهد العالي للفنون المسرحية. وبسبب ضغط الدراسة في الكلية والمعهد قرر التركيز في دراسة المعهد وسحب أوراقه من كلية الحقوق وهو في السنة الثالثة، تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية من سنة 1962.

حياته العائلية

أثناء تصوير مسلسل (الحب الكبير) سنة 1963 قرر الإعتراف علنًا لكل الموجودين بزواجه من الفنانة ليلى طاهر الذي استمر أربع سنوات فقط وحدث خلالها الطلاق ثلاث مرات مما أدى إلى الانفصال النهائي بينما وقد ظل الحب والاحترام تسود العلاقة بينهما.

معبودة الجماهير

حدث خلاف كبير قبل البدء في تصوير فيلم معبودة الجماهير إنتاج سنة 1967 والسبب أن الفنان الكبير عبد الحليم حافظ كان غير مقتنع به بينما العكس عند الفنانة شادية المقتنعة به لأنهما قدما أفلاماً ناجحة معاً في السنوات القليلة الماضية، فهددت شادية بترك الفيلم إذا لم يتم التعاقد مع يوسف شعبان وبدوره قرر يوسف شعبان ترك الفيلم كحل وسط للخلاف القائم بين النجمان الكبيران ولكن ذكاء الفنان عبد الحليم حافظ كان أكبر من هذا الخلاف البسيط واجتمعت جميع الأطراف في منزله وتم حل المشكلة ودياً ووافق على مشاركة يوسف شعبان معهما في بطولة الفيلم وأصبحا صديقين حميمين.


زواج ملكي

تزوج من نادية إسماعيل شيرين ابنه الأميرة فوزية بنت فؤاد الأول أخت الملك فاروق وأنجب منها إبنته سيناء.

وظل متزوج حتى وفاته من "إيمان خالد الشريعان" سيدة كويتية وأنجب منها ابنته زينب وابنه مراد المقيمين حاليةً بدولة الكويت.

اعتزاله

في يوم 28 يوليو 2017 أعلن الممثل يوسف شعبان اعتزاله عن الفن بعد ان شارك في بطولة أكثر من 250 عملاً فنياً.

المسيرة الفنية

عام 1958 كان عمله السينمائي الأول من خلال فيلم "سهم الله" بدور هشام، وفي عام 1961 شارك في الفيلم الدرامي "في بيتنا راجل" بدور فهمي عبد العزيز.

عام 1962 شارك في المسلسل التلفزيوني "الحب الكبير" وظهر في خمسة أفلام سينمائية هي الفيلم الدرامي "أنا الهارب" وفيلم الدراما والجريمة "الحقيبة السوداء" وفيلم "للنساء فقط" و"أيام بلا حب" و"المعجزة"، كما تواجد في مسرحية "كناس في جاردن سيتي".

عام 1963 شارك في أربعة أفلام سينمائية هي "cairo، زقاق المدق، بياعة الجرايد، أم العروسة".

عام 1964 تواجد يوسف شعبان من خلال ستة أفلام سينمائية "حكاية نص الليل، لو كنت رجلاً، ألف ليلة وليلة، فاتنة الجماهير، للرجال فقط، شباب وحب ومرح" والمسلسل التلفزيوني "سعدية".

عام 1965 شارك في سبعة أفلام سينمائية "الراهبة، الخائنة، العلمين، أيام ضائعة، الثلاثة يحبونها، مطلوب أرملة، مدرس خصوصي" وفي المسلسل التلفزيوني "عواصف" بدور خالد.

عام 1966 كان في أربعة أفلام سينمائية "مبكى العشاق، مراتي مدير عام، كنوز، الأصدقاء الثلاثة" ومسرحيتين "شيء في صدري" و"حكاية جواز".

عام 1967 شارك في ثلاثة أفلام سينمائية "معبودة الجماهير، العريس الثاني، غراميات مجنون".

عام 1968 تواجد في أربعة أفلام سينمائية "المساجين الثلاثة، الرجل الذي فقد ظله، الطريد، بنت من البنات" وثلاثة مسلسلات تلفزيونية "لعبة الرجال، نوادر جحا المصري، مفتش المباحث".

عام 1969 كان في أربعة أفلام سينمائية "ميرامار، الرعب، أبواب الليل، نص ساعة جواز".

عام 1970 شارك في السهرة التلفزيونية "النشال" ومسرحية "مطار الحب" وسبعة أفلام سينمائية "أوهام الحب، الساعات الرهيبة، الوادي الأصفر، هروب، مطار الحب، واحد في مليون، نهاية الشياطين".

عام 1971 شارك في ستة أفلام سينمائية "باريس والحب، عالم الشهرة، عصابة الشيطان، شباب في عاصفة، قطط شارع الحمرا، حادثة شرف".

عام 1972 كان في المسلسل الإذاعي "عودة ريا وسكينة" و "صابرين وفي خمسة أفلام سينمائية هي "الورطة، زهرة البنفسج، لحظات خوف، المدينة الهادئة، رغبات ممنوعة" والمسلسل التلفزيوني "الرجل الثالث".

عام 1973 تواجد في خمسة أفلام سينمائية "امرأة سيئة السمعة، 3 فتيات مراهقات، شمس وضباب، حمام الملاطيلي، زائر الفجر"، وعندها أثار الرأي الفني المصري من خلال تأديته دور رؤوف الرسام في فيلم حمام الملاطيلي، وهو شاب له ميول جنسية مختلفة "مثليّ الجنس".

عام 1974 كان في مسلسلين تلفزيونيين "قيس ولبنى، دمعة على خد القمر" وأربعة أفلام سينمائية "امرأة في مهب الريح، وكان الحب، العمالقة، الرصاصة لا تزال في جيبي".

عام 1975 شاركت في مسلسلين تلفزيونيين "العقاب" و"وضحا وابن عجلان" وثلاثة أفلام سينمائية "جفت الدموع، صابرين، المذنبون".

عام 1976 تواجد في أربعة أفلام سينمائية "دائرة الانتقام، الكروان له شفايف، أيام في لندن، حبيبة غيري" ومسلسلين تلفزيونيين "سليمان الحلبي، بلا عتاب".

عام 1977 شارك في فيلم سينمائي واحد هو "آه يا ليل يا زمن" ومسلسلين تلفزيونيين "الزير سالم" بدور الزير سالم و"الأفعى".

عام 1978 شارك في مسلسل "عنترة" بدور جرير ومسلسلي "أيها الحب لا تهجرني" و"الفارس الأخير" وفيلمي "اذكريني" و"قصر في الهواء".

عام 1979 شارك في مسلسلين تلفزيونيين "الجلادة" و"إلا الدمعة الحزينة".

عام 1980 شارك في مسلسلي "عيلة الدوغري" و"النساء يعترفن سرا" ومسرحية "عروسة تجنن".

عام 1981 كان في ثلاثة أفلام سينمائية "حكمت المحكمة، رحلة الرعب، قهوة المواردي" ومسلسلين تلفزيونيين "محمد رسول الله (الجزء الثاني) و"الكعبة المشرفة".

عام 1982 شارك في خمسة مسلسلات تلفزيونية هي "عندما تحب المرأة، ليلة القبض على فاطمة، زهرة البنفسج، عفراء البادية، الأزهر الشريف منارة الإسلام" وفيلمين سينمائيين "الدباح، للفقيد الرحمة".

عام 1983 تواجد في أربعة مسلسلات تلفزيونية "الطريق إلى سمرقند، الشهد والدموع، وعادت الأيام، انتقام امرأة".

عام 1984 كان في ثلاثة أفلام سينمائية "شقة الأستاذ حسن، فقراء لا يدخلون الجنة، أنا الي قتلت الحنش" وومسرحية "والسيدة حرمه" وثلاثة مسلسلات تلفزيونية "جمال الدين الأفغاني" بدور شير علي خان و"الزير سالم" بدور جسّاس و"السندباد".

عام 1985 شارك في فيلمي "موت سميرة ، فتوة درب العسال" والجزء الثاني من مسلسل "الشهد والدموع".

عام 1986 كان في ثلاثة أفلام سينمائية "القطار، الحلم القاتل، وصمة عار" وثلاثة مسلسلات تلفزيونية "لا إله إلا الله (الجزء الثاني)، رجل من زجاج، الجوارح".

عام 1987 شارك في ثمانية أفلام سينمائية منها "النظرة الأخيرة، لعدم كفاية الأدلة، المرأة الحديدية، عندما تشرق الأحزان" والمسلسل الإذاعي "البراري والحامول" والمسلسل التلفزيوني "إشراقة القمر".

عام 1988 كان في السهرة التلفزيونية "البعد الرابع" وفي خمسة أفلام سينمائية "البقية لا تأتي، اغتيال مدرسة، السجينتان، الدنيا على جناح يمامة، ليلة القبض على بكيزة وزغلول" وثلاثة مسلسلات تلفزيونية "رأفت الهجان، أهلا بالأحلام، الغابة".

عام 1989 شارك في مسلسلين تلفزيونيين "الرحاية، فتى الأندلس" وفيلمين سينمائيين "حارة برجوان، غلطة أم".

عام 1990 تواجد في ثلاثة مسلسلات تلفزيونية "رأفت الهجان (الجزء الثاني)، إسطبل عنتر، أحلام في الهوا" وثلاثة أفلام سينمائية "مولد وصاحبه غايب، العذراء والعقرب، قضية سميحة بدران".

عام 1991 كان في فيلمي "الضياع، نساء ضد القانون" ومسلسلي "ألف ليلة وليلة، ضمير أبلة حكمت".

عام 1992 شارك في أربعة مسلسلات "المال والبنون، سبعة وجوه للحقيقة، الغول، خشوع" وخمسة أفلام سينمائية "أحوال شخصية، همس الجواري، درب الجدعان، موعد مع الذئاب، جريمة في الأعماق".

عام 1993 كان في مسرحية "100 مسا" ومسلسل "محمد رسول الله إلى العالم" وفيلم "رجال بلا ثمن".

علم 1994 شارك في مسلسلي "عزبة القرود، هالة والدراويش" وثلاثة أفلام سينمائية "قدارة، كشف المستور، هدى ومعالي الوزير".

عام 1995 شارك في أربعة مسلسلات هي "ليالي الحلمية (الجزء الخامس)، صباح الورد، الوهم والسلاح، أحلام كو".

عام 1996 كان في خمسة مسلسلات تلفزيونية "ما وراء النهر، الحفار، الوتد، رابعة تعود، عندما تتحرك الجبال".

عام 1997 شارك في الفيلم السينمائي "الهروب مع سبق الإصرار" وسبعة مسلسلات تلفزيونية منها "السيرة الهلالية، الخط الساخن، ضد التيار، التوأم".

عام 1998 كان في ثمانية مسلسلات تلفزيونية منها "اللعب في المضمون، الفهلوي، أوراق مصرية، شيء غير الحب".

عام 1999 شارك في أربعة مسلسلات تلفزيونية هي "ميراث الشر، ع الحلوة والمرة، لن تسرق عمري، مذكرات ضرة".

عام 2000 شارك في سبعة مسلسلات تلفزيونية منها "البصمة، حروف النصب، ليلة مقتل العمدة، أحام مؤجلة".

عام 2001 شارك في مسلسلين تلفزيونيين "حواري وقصور" بدور الملك فؤاد و"حمزة وبناته الخمسة" بدور حمزة.

عام 2002 كان في أربعة مسلسلات تلفزيونية "سيف اليقين، رجل على الحافة، أميرة في عابدين، كومي و3 بنات".

عام 2003 شارك في مسلسلي "الحقيقة والسراب" و"نجوم الظهر".

عام 2004 كان في مسلسلين "مصر الجديدة" و"أعمال رجال".

عام 2005 شارك في مسلسل تلفزيوني واحد هو "أحلام في البوابة"، وفي عام 2006 كان في مسلسلين "خيوط في مسرح العرائس" و"على باب مصر".

عام 2007 شارك في ثلاثة مسلسلات تلفزيونية "شرخ في جدار العمر" و"القرار" و"غريب الدار".

عم 2008 كان في مسلسلي "أسمهان" و"دموع في حضن الجبال".

عام 2009 شارك في الفيلم السينمائي "فخفخينو" والمسلسل التلفزيوني "جنة ونار".

عام 2010 كان في مسلسلي "كليوبترا" و"أكتوبر الآخر"، وفي عام 2011 اقتصرت مشاركته على الفيلم السينمائي "الفيل في المنديل: سعيد حركات".

عام 2012 كان في مسلسلي "ابن الليل" و"قضية معالي الوزيرة"، وفي عام 2014 شارك في مسرحية "باب الفتوح" ومسلسلي "الراوي" و"الحكر" والفيلم السينمائي "زي عود الكبريت".

عام 2015 كان في مسلسل "أوراق التوت" وفيلم "برد الشتاء"، وفي عام 2016 شارك في فيلم "الهرم الرابع" والجزء الثاني من فيلم "المشخصاتي".

في عام 2019 استعدّ يوسف شعبان لتصوير مشاهده في مسلسل "بالحب هنعدي" ومسلسل "سيف الله خالد بن الوليد" والذي تقرّر عرضهما في الشهور اللاحقة من عام 2020 الجاري.

تعليقات القراء