تزوج ميرفت أمين.. وعمل مع عمالقة الفن.. من هو عمر خورشيد؟.. وعلاقة صفوت الشريف بقتله

كتب: ضياء السقا

تصدر اسم عازف الجيتار الراحل عمر خورشيد، تريند محرك البحث جوجل، خلال الساعات الماضية، عقب إعلان شقيقه عن استقبال الأسرة العزاء في الفنان بعد 40 عاماً من وفاته في حادث غامض، عقب وفاة رئيس مجلس الشورى الأسبق صفوت الشريف، ما أثار جدلأً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي.

لماذا عادت الحادثة للأذهان؟

وعادت حادثة مقتل عمر خورشيد للأذهان من جديد بعد 40 عاماً، بعدما كتب إيهاب خورشيد، شقيق الفنان الراحل، منشوراً عبر حسابه على موقع "فيس بوك"، قال فيه: "نحب نذكر إخوانا بتوع له ما له، وعليه ما عليه، بقول شيخ الإسلام الإمام الحافظ بن حجر رحمة الله عليه (من مات من الطغاة والظلمة نفرح بموته، ونشهد على أنه طغى وظلم وتجبر لأننا شهداء الله في ملكه)".

وأضاف شقيق الفنان الراحل: "كما قال رسول الله صل الله عليه وسلم (موت العبد الفاجر الظالم يستريح منه العباد والبلاد والشجر والدواب)"

وتابع: "الأسرة تتقبل واجب العزاء في منزلها في مصر الجديدة.. الله يرحمك يا عمر".

يأتي هذا بالتزامن مع إعلان وفاة وزير الإعلام ورئيس مجلس الشورى الأسبق في عهد مبارك، صفوت الشريف.

وتبنى عدد من النشطاء النظريات التي ربطت بين مصرع عمر خورشيد وصفوت الشريف، وهي نفس النظريات التي حاولت تفسر مصرع سعاد حسني.

علاقة صفوت الشريف بمقتله

 

وفي سياق متصل، قال إيهاب خورشيد، شقيق عازف الجيتار الراحل، إن شقيقه قُتل ومات مذبوحا، مشيرا إلى أن الحادث وقع بعدما هدد الفنان الراحل، صفوت الشريف لكي يبتعد عن الفنانة سعاد حسني.

وكشف إيهاب خورشيد، سر تقبل العزاء مرة أخرى في شقيقه بعد مرور أربعين عاما على رحيله، قائلا: «قررنا نأخذ العزاء في أخي بعد موت صفوت الشريف بسبب التزام داخلي بيني وبينه، وحسيت أني لازم أترحم عليه، ولكن واضح أن الناس عارفة حاجات وفيه معطيات ظهرت جديدة عن حادثة وفاته أنا اترحمت عن أخويا فقط».

وأضاف خورشيد، خلال اتصال هاتفي ببرنامج «الحكاية» المذاع عبر قناة «mbc مصر»، ويقدمه الإعلامي عمرو أديب، «واضح في حاجات ظهرت بموضوع مقتله وفي صلة ربط بين أحداث كثيرة على الساحة ولا أريد تحمل مسؤولية قناعات تخصني على المستوي الشخصي».

وتابع: «أخويا اتقتل، واتدبح في رقبته وتقرير الطبيب الشرعي أثبت كدة، ومحدش جرأ وقال، كنا هنتكلم قدام مين أياميها؟ الوحيدة اللي كانت بتقول كانت اعتماد خورشيد، واللي كان بيقرب منها أو أولادها بيرفدوه من الشغل، ومراته عملت حديث قبل ما تموت بأسبوع اعترفت فيه إن فيه غموض بالنسبة لها».

وأكمل شقيق الفنان الراحل: "عمر خورشيد راح لصفوت الشريف وقاله أبعد عن سعاد حسني ودي كانت نهايته وزوجته اعترفت قبل وفاتها بأسبوع بأن وفاته عمر لم تكن جراء حادثة عربية"، مضيفًا: "العمليات التي تتم بهذا الشكل لا توجد عليها أدلة أو قرائن يمكن من خلالها إثبات تورط مرتكبيها، مستدلًا بقضية مقتل الفنانة سعاد حسني وأشرف مروان.

واختتم حديثه: «ربنا هيحاسب الظالم في يوم من الأيام وأمي هيتعرف دورها أنها كانت وطنية ولكنها اتظلمت».

3 سيناريوهات لوفاته

من جانبه كشف الإعلامي محمد الباز، حقيقة علاقة رئيس مجلس الشوري الأسبق صفوت الشريف، بمقتل عازف الجيتار الراحل عمر خورشيد، قبل نحو 40 عاما.

وقال الإعلامي، خلال تقديمه برنامج "آخر النهار" عبر فضائية "النهار"، مساء السبت، إن هناك 3 سيناريوهات لوفاة عمر خورشيد، عام 1981، في حادث سير بعدما طاردته سيارة أثناء خروجه من كازينو بشارع الهرم ومعه زوجته والفنانة مديحة كامل.

وتابع الباز: "السيناريو الأول أن قتله جاء على يد منظمة فلسطينية أعلنت أنها ستقتل كل من سافروا مع الرئيس السادات لكامب ديفيد لتوقيع معاهدة السلام وكان من بينهم عمر خورشيد الذي عزف في البيت الأبيض آنذاك، وخاصةً أن تلك الجماعة قتلت يوسف السباعي بالفعل في قبرص وكان من بين الوفد المرافق للسادات".

وأضاف: "السيناريو الثاني أن عمر خورشيد كان على علاقة غرامية ببنت أحد المسئولين الكبار في البلد، والمسئول ده هدده بأنه يبعد عن بنته عشان ميضحكش عليها، وهو رفض البُعد عنها، وفي النهاية المسئول الكبير ده قرر أنه يتخلص منه".

واستكمل: "السيناريو الثالث والذي تتبناه عائلة عمر خورشيد، أنه بعد عبد الحليم حافظ ما مات، وكان هو صديقا لسعاد حسني، أصبح من بعد حليم هو اللي بيدافع عن سعاد حسني، حتى أنه راح لصفوت الشريف وقاله سيب سعاد حسني في حالها وملكش دعوة بيها وبلاش تشغلها معاكم وإلا أنا هفضحك، فصفوت الشريف قرر يقتله".

وحول صحة الرواية الأخيرة، المتعلقة بقتل صفوت الشريف للموسيقار عمر خورشيد، أكد الباز، أن صفوت الشريف خرج من الخدمة العسكرية في 1968، ومنذ تلك الفترة وحتى 1974 كان يمارس عملا خاص، وفي 1974 التحق بالهيئة العامة للاستعلامات، وأصبح في عام 1979 رئيسا للهيئة العامة للاستعلامات، وفي عام 1980 تم نقله ليكون رئيسا لاتحاد الإذاعة التليفزيون حتى عام 1982، وبعدها أصبح وزير للإعلام.

وأردف: «ملف سعاد حسني بفرض صحته انتهى بالنسبة لصفوت الشريف من 1968، لأنه في الفترة التي توفى فيها عمر خورشيد، كان صفوت الشريف رئيسا لاتحاد الإذاعة والتليفزيون».

وختم الباز تصريحاته قائلا: "السيناريوهات الثلاثة واردة ومحدش يقدر يُجزم أي واحد فيهم صحيح، وهناك حالة من التزايد، والحكايات دي كاذبة وتستهلك الناس، إحنا قدام واقعة يتم استغلالها".

من هو عمر خورشيد؟

وُلد عمر خورشيد في 9 أبريل 194، بحي عابدين بالقاهرة، لأسرة فنية عريقة، ووالده أحمد خورشيد أستاذ التصوير السينمائي، وكانت تربطه علاقات عديدة بنجوم السينما وكبار الشخصيات في الوسط الفني والكتاب والأدباء والمثقفين ورواد الموسيقى، ووالدته سيدة المجتمع عواطف هاشم ، وقيل عنها أنها كانت جميلة جدًا، وقد انفصلت عن والده وعمر في سن صغيرة.

حصل عمر خورشيد على ليسانس الآداب قسم فلسفة، ودرس الموسيقى بالمعهد اليوناني للفيلهارموني، عمل مع فنانين كبار أبرزهم: محمد عبد الوهاب، وفريد الأطرش، وعبد الحليم حافظ، وأم كلثوم.

زوجات عمر خورشيد

تزوج عمر خورشيد عدة مرات أولها كانت من أمينة السبكي عام 1971 والتي ظهرت معه في برنامج "سينما القاهرة" من تقديم ناهد جبر، ولم يستمر زواجهما لأكثر من عام وانتهى بالانفصال عام 1972.

وتزوج خورشيد بعد ذلك في نفس العام من الممثلة ميرفت أمين، ولكن هذا الزواج أيضًا لم يستمر طويلا وحدث الطلاق عام 1973، تلا ذلك زواجه من سيدة أعمال لبنانية اسمها دينا عام 1977، واستمر زواجهما حتى وفاته، إلا أنه تزوج عليها الممثلة مها أبو عوف في بداية عام 1981 قبل شهور قليلة من وفاته، وكانت مها حاملاً في شهرها الرابع حينما تُوفي عمر، لكنها أجهضت، وبذلك لم يكن لعمر أي أولاد.

لم يتزوج عمر خورشيد من هويدا ابنه الفنانة صباح و لكنها تزوجت من أحمد خورشيد و لعل تشابه الأسماء هو ما أحدث الخلط.

أعمال عمر خورشيد السينمائية

ظهر عمر خورشيد لأول مرة في فيلم ابنتي العزيزة الذي أخرجه حلمي رفلة وقام ببطولته كلا من نجاة الصغيرة و رشدي أباظة، و كانت أول بطولة مطلقة له كانت في فيلم جيتار الحب أمام الفنانة اللبنانية صباح وملكة جمال العالم عام 1971 جورجينا رزق.

لكن عمر لم يكن راضيًا عن الفيلم كممثل بسبب أخطاء السيناريو، وكان من المقرر أن يقوم عمر بدور الطفل الصغير في فيلم صراع في الوادي من بطولة فاتن حمامة و عمر الشريف، لكن عمر خورشيد مرض قبل تصوير الفيلم؛ وهذا ما منعه من القيام بالدور.

وفاة عمر خورشيد

 

وتعود واقعة حادث عمر خورشيد، إلى يوم 29 مايو 1981، حينما خرج بصحبة زوجته اللبنانية دينا، وصديقتهما الفنانة مديحة كامل، من إحدى الفنادق الكبرى بعد الانتهاء من "العزف" في إحدى الحفلات، وحسب التحقيقات طاردت سيارة مجهولة، سيارة "خورشيد" وحاولت "التضييق" عليه في شارع الهرم، واستفزازه بتوجيه ألفاظ خادشة له ولزوجته، ما اضطره إلى زيادة سرعته، وبدورها قامت السيارة المجهولة بتتبعه، حتى انحرف "خورشيد" بسيارته عن الطريق واصطدم بأحد أعمدة الإنارة، ومن شدة الارتطام، طار عمر خورشيد بجسده من الزجاج الأمامي لسيارته إلى الخارج.

وكان هناك شاهدان وحيدان لهذا الحادث، الأولى كانت دينا -زوجة عمر خورشيد- والثانية كانت الفنانة الراحلة مديحة كامل، اللاتي أدلين بشهادتهما أمام النيابة، وتأكيدهما بأن هناك سيارة غامضة ظلت تطاردهم ولم تتركهم حتى تأكد سائقها من إصطدام «خورشيد» بعمود إنارة.

وكانت الشهادة السابقة، هي انطلاق الشرارة الأولى لسلسلة من التكهنات حول مدبر هذا الحادث، في ظل عدم تمكن النيابة من الإمساك بسائق السيارة الغامضة.

وانتشرت شائعات أخرى تقول أن الحادق كان مدبرا من قبل مسؤول سياسي كبير جدا في هذا الوقت لوقوع ابنته الصغرى في حب عمر خورشيد، وقيل أن أحد المنظمات الفلسطينية قتلته لإنها قررت قتل كل من ذهب مع السادات لواشنطن لتوقيع مبادرة السلام المصرية الإسرائيلية، وقد قام عمر خورشيد بالعزف على الجيتار في البيت الأبيض وقد اغتيل بالفعل كلا من عمر خورشيد ويوسف السباعي والسادات نفسه.

تعليقات القراء