«يوتيوب» يحذف أحدث أغنيات محمد منير.. وتضارب حول أسباب المنع

الموجز   

فوجئ محبو الفنان محمد منير، بحذف أحدث أغنياته من على موقع الفيديوهات الشهير "يوتيوب"

وتضاربت الأسباب التي أدت إلى حذف "يوتيوب" للأغنية، ما بين مطالبة شركة "صوت الدلتا" بملكية حقوق الطبع والنشر، وكذلك لعدم حصول منير على التصاريح الخاصة بالأغنية التي طرحت لأول مرة في ثمانينيات القرن الماضي، وأداها الفنان النوبي الراحل، بحر أبو جريشة.

وذكرت وسائل إعلامية أن "يوتيوب" قرر ايضاً حذف أغنية "فينك يا حبيبي"، بعد أن قامت شركة "قنوات" بتسويق الأغنية بصوت محمد منير إلى شركة "اتصالات" من أجل استعمالها بشكل دعائي، ودون العودة إلى المالك الأصلي لحقوق الأغنية شركة "صوت الدلتا"، وهو ما جعل الأخيرة تلجأ إلى إدارة "يوتيوب" وتقديم كل ما يثبت ملكيتها الكاملة للأغنية.

ووفقاً لبرنامج "إي تي بالعربي"، فإن الموزع الموسيقي، أمير محروس، أوضح أن "يوتيوب" قرر حذف أغنية "فينك يا حبيبي" لمحمد منير لسبب تقني، يتمثل في أن بصمة اللحن الخاصة بالأغنية واحدة، ما تسبب في حذف العمل من قبل إدارة "يوتيوب" لحين إثبات العكس.

وأضاف محروس أنه "تم الحصول على تصريح لإعادة توزيع الأغنية، كما تم دفع الرسوم من خلال جمعية المؤلفين والملحنين مقابل الحصول على تصريح بتنفيذها".

وأشار إلى أنه "تم التواصل مع جمعية المؤلفين والملحنين التي تعمل على إنهاء الأمر بشكل سريع وتقديم ما يثبت حصولنا على كل التصاريح الخاصة باستخدام الأغنية وإعادة توزيعها وغنائها بصوت مطرب آخر".

وذكرت صحيفة "الشروق" أن محمد منير تعرض للهجوم من بعض الفنانيين عبر صفحاتهم الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، نظراً لكونه مطرب شهير وتعدى على حقوق الغير.

وطرح "الكينج" أغنيته "فينك يا حبيبي" على "يوتيوب" يوم الثلاثاء الماضي، وهي كلمات وألحان الشاعر النوبي عبد العزيز زين العابدين وتوزيع موسيقي لأمير محروس.

وكان محمد منير قد طرح مؤخراً أحدث ألبوماته الغنائية "باب الجمال"، ويضم 5 أغنيات فقط، هي "باب الجمال" من كلمات الشاعر أحمد حسن راؤول، وألحان سامر أبو طالب، وتوزيع موسيقي عمرو إسماعيل، و"فينك يا حبيبي" من كلمات وألحان عبدالعزيز زين العابدين وتوزيع موسيقي وهندسة صوتية أمير محروس، و"أنا رايق" كلمات نور الدين محمد وألحان أحمد عمار وتوزيع موسيقي أسامة الهندي، و"ذوق" كلمات مجدي نجيب وألحان وجيه عزيز وتوزيع موسيقي رومان بونكا، و"مسألة السن" من كلمات صلاح فايز وألحان هاني شنودة، وتوزيع موسيقي رومان بونكا.

والشهر الماضي، تعرض محمد منير لوعكة صحية استدعت نقله إلى المستشفى على الفور، وتم نقله إلى قسم المخ والأعصاب بأحد المستشفيات الخاصة، لكنه تعافى منها وطمأن معجبيه أنه بصحة جيدة.

جدير بالذكر أن آخر الأعمال الغنائية التي طرحها محمد منير حملت عنوان "الناس في بلادي"، وذلك عبر حسابه قناته في موقع "يوتيوب" وهي من كلمات الشاعر الراحل عبدالرحمن الأبنودي، وألحان محمد رحيم، وإخراج أحمد عبد المحسن.

تعليقات القراء