كذبة عمرها 39 سنة.. سقوط أشهر نصاب.. أنتحل صفة ضابط شرطة.. منح نفسه الترقيات وأحال نفسه للمعاش.. وزوجته وأولاده في ذهول بعد كشف الحقيقة

الموجز

في واقعة مأساوية شغلت صفحات مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، والمتمثلة في وقوع نصاب انتحل صفة ضابط شرطة لأكثر من 39 عامًا.

واحدة من أخطر وأغرب عمليات النصب والاحتيال، التي وقعت خلال السنوات الماضية، دارت أحداثها في محافظة الجيزة، بطلها مسن يبلغ من العمر 65 عاما، نجح خلال سنوات عمره الماضية في انتحال صفة ضابط، لما يقرب من 39 سنة، وكانت المفاجأة التي اكتشفها رجال المباحث عقب القبض عليه، أنه عندما تقدم لخطبة زوجته، أوهمها وأسرتها أنه ضابط، واستمر في الاحتيال عليها خلال تلك السنوات، رغم إنجابه منها أبناء، أوهمهم أيضا بعمله كضابط.

وعلى مدار 39 عاما، عاش مسن بالجيزة في كذبة كبيرة، حاك تفاصيلها منذ أن كان شابا يافعا في عمر 22، عندما تقدم لخطبة زوجته وأم أولاده، التي تقدم لخطبتها منتحلا صفة ضابط مع إنه عاطل، لكن ثباته الانفعالي وجرأته ومهارته في التزوير والاحتيال، مررت خدعته، وتمكن من الزواج منها ليستمر الزواج منذ ذلك الحين، ويثمر عن 3 أبناء عاش معهم المتهم طيلة تلك الفترة بمهنة ضابط، ثم أستاذ جامعي، عقب ادعائة إحالته للمعاش، وهو ما جعل الأسرة تحتفل ببلوغه سن المعاش من كونه ضابطا، وذلك بمشاركة العائلة والمعارف والأحباء، وبعض الجيران المقربين منهم.

صدفة تقود الأمن لكشف لغز نصاب الجيزة

صدفة قادت رجال المباحث، لكشف لغز كذبة نصاب الجيزة، حيث أنه أثناء قيام ضباط الأمن العام، بالتنسيق مع ضباط مديرية أمن الجيزة بعده حملات لضبط الخارجين على القانون، جرى ضبط بعض الأشخاص، أثناء ترددهم على المصالح الحكومية لإنهاء بعض الإجراءات الخاصة بالعمل والسفر، وكذلك ضبط بعض الأشخاص، أثناء تقدمهم لمصلحة السجل المدني، لتغيير المؤهل الدراسي في بطاقة الرقم القومي. حسبما نشر موقع "الوطن".

اشتبه في صحة تلك المستندات، وبالرجوع إلى الجهة مصدرة المستندات، تبين عدم وجود أصل لها، وهو ما يؤكد أنها مزورة، وعلى الفور، تم ضبط المتهمين وبمواجهتهم بما أسفرت عنه التحريات، أرجع الجميع السبب، إلى الحصول على تلك المستندات من ضابط بالمعاش، مقيم في منطقة الهرم، دون تحديد العنوان أو الاسم، لكن الجميع أدلوا بنفس المواصفات، وبالرجوع إلى أجهزة وزارة الداخلية، لم يتم العثور على صورة له تساعد أجهزة البحث في الوصول إليه

تشكيل فريق بحث

وجرى تشكيل فريق بحث من الأموال العامة والأمن العام، وكشفت التحريات، أن وراء تزوير المستندات، مسن مقيم في الهرم، وعقب تقنين الإجراءات وضبط المتهم، ادعى أنه ضابط بالمعاش، وقال لهم: «انتوا اذاي تفتشوا بيتي أنا ضابط، وقدم لهم كارنيه، وبالاستعلام عنه، تبين أنه مزور وغير مدرج في السجلات.

جرى ضبطه وبتفتيش مسكنه، عثر على طبنجة، وكذلك كارنيهات للمتهم، بانتحال صفة ضابط شرطة وأستاذ جامعة، بالإضافة إلى كارنيهات وشهادات جامعية بأسماء لأشخاص أخرى، وبمواجهته بما أسفرت عنه التحريات، اعترف بصحتها، مؤكدا أنه ينتحل صفة ضابط شرطة.

كذبة عمرها 39 سنة

يخدع النصاب الجميع بأنه ضابط منذ 39 عاما، كما انتحل صفة أستاذ جامعي منذ 5 سنوات، بعد أن أقنع الجميع بما في ذلك أسرته، بأنه خرج للمعاش، وظل يدرس في إحدى الجامعات حتى وقت القبض عليه.

صدمة كبيرة أصابت زوجة المتهم وأبناءه، عندما اقتحم رجال المباحث شقة المتهم، وتم القبض عليه، والعثور بغرفته الخاصة، على حقائب تحتوي على أختام، وشهادات، ومستندات مزيفة، حيث ردد أحد أبناء المتهم جملة "إزاي دا حصل، بابا كان بيترقى وبنحتفل بالترقية، وطلع معاش كمان".

 

المتهم الذي يتمتع بموهبة كبيرة في الاحتيال والنصب، والتزوير، استكمل خطته لإيهام كل من حوله بصفته المنتحلة كضابط، بتعليق صوره مرتديا ملابس ميري على حوائط شقته، بالإضافة إلى إقامته بأحد المناطق الراقية في محافظة الجيزة.

 

المتهم تم القبض عليه، وسقط بعد مرور تلك السنوات الطويلة، عقب ورود معلومات لضباط مديرية أمن الجيزة، تفيد انتحال أحد الأشخاص لصفة ضابط برتبة عميد بالمعاش، وتورطه في عمليات تزوير كبيرة، لشهادات ومستندات رسمية، وعقود بيع، مستخدما أختام مزيفة، ولاب توب، وطابعة حديثة. حسبما نشر موقع "اليوم السابع".

جرى تحرير محضر بالواقعة، وبالعرض على النيابة العامة، قررت حبسه 15 يوما.

تعليقات القراء