أعضاء في تنظيمي أنصار الشريعة وداعش الإرهابية.. تفاصيل قضايا أصحاب واقعة الهروب الفاشلة من سجن طرة .."أحدهم ذبح طبيب بعيادته"

الموجز

في محاولة هروب فاشلة لـ 4 من جماعة الإخوان الإرهابية  محكوم عليهم بالإعدام والمودعين حجز الإعدام بسجن طره  صباح اليوم الأربعاء، وتصدت لهم قوة التأمين، ما أسفر عن استشهاد ضابطين وفرد شرطة، ومصرع المحكوم عليهم الأربعة.

والمتهمون الأربعة المحكوم عليهم بالإعدام من بينهم ثلاثة صادر بحقهم حكم نهائي بالإعدام شنقا في القضية المعروفة إعلاميا كتائب أنصار الشريعة وهم؛ السيد السيد عطا محمد، وعمار الشحات محمد السيد، ومديح رمضان حسن علاء الدين.

المحكومين في قضية أنصار الشرعية

قضت محكمة النقض في الأول من يوليه الماضي بتأييد حكم الإعدام على 3 متهمين والسجن المؤبد على 4 آخرين في القضية المعروفة إعلاميا باسم كتائب أنصار الشريعة.

وعدلت المحكمة في حكمها اليوم الأربعاء من السجن المشدد 15 سنة للسجن المشدد 10 سنوات على 3 متهمين آخرين.

كانت محكمة جنايات القاهرة قضت في 14 أكتوبر 2018 بالإعدام شنقًا لـ3 متهمين، والسجن المؤبد لـ4 آخرين، والمشدد 15 سنة لـ7 متهمين إلا أن 10 فقط تقدموا بالطعن.

وكان النائب العام الراحل المستشار هشام بركات، أحال 23 متهمًا لمحكمة الجنايات، بعدما كشفت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا أن السيد السيد عطا، 35 سنة، ارتكب جرائم إنشاء وإدارة جماعة كتائب أنصار الشريعة، وتأسيسها على أفكار متطرفة قوامها تكفير سلطات الدولة، ومواجهتها لتغيير نظام الحكم بالقوة، والاعتداء على أفراد ومنشآت القوات المسلحة والشرطة، واستباحة دماء المسيحيين ودور عبادتهم واستحلال أموالهم وممتلكاتهم، واستهداف المنشآت العامة وإحداث الفوضى بالمجتمع.

المتهم الرابع ذبح طبيب داخل عياته

قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بطرة اليوم السبت وبإجماع الآراء، بإعدام المتهم بذبح طبيب داخل عيادته بمنطقة الساحل، بعد استطلاع رأي فضيلة مفتي الديار المصرية.

صدر القرار برئاسة المستشار حسن فريد وعضوية المستشارين فتحي الرويني وخالد حماد، وسكرتارية معتز مدحت ووليد رشاد.

وكشفت تحقيقات النيابة العامة عن انضمام المتهم لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون واعتناقه أفكار تنظيم داعش الإرهابي وتم إحالة المتهم للمحاكمة الجنائية.

وتبين أن المتهم "حسن . زكريا" 30 سنة، حاصل على دبلوم فنى صناعي ومقيم بمركز أشمون بالمنوفية، وأنه توجه إلى عيادة الدكتور " ثروت . ج " 82 سنة، طبيب أنف وأذن وحنجرة، عقب إنتهاء مواعيد العمل بالعيادة، والتقى بممرضة بالعيادة تدعى" سوزان .ك " 40 سنة بزعم توقيع الكشف الطبى عليه، ولدى سماحها له بالدخول لغرفة الكشف توجه إلى الغرفة مهرولاً .

وأعقب ذلك استغاثة الطبيب وشاهدته الممرضة خلال تعديه عل الطبيب بسلاح أبيض "مطواة" فأصابة بجروح طعنيه أودت بحياته، ولدى محاولتها منعه من الهرب تعدى عليها بذات السلاح الأبيض فأصابها بجروح طعنية ولاذ بالفرار، فاستغاثت بالأهالى ولدى ضبطه تعدى على أحدهم وأصابه بجرح نافذ بالبطن، قبل أن يتمكن الأهالي من ضبطه.

تعليقات القراء