دولة إفريقية تعلن عن أول حالة وفاة بلقاح كورونا

الموجز   

أعلنت السلطات الصحية في جنوب إفريقيا، أنها أقامت - لأول مرة - صلة مباشرة بين وفاة شخص ولقاح كورونا من شركة "جونسون آند جونسون".

وأصدرت هيئة تنظيم المنتجات الصحية في جنوب إفريقيا (SAHPRA) بياناً رسمياً قالت فيه إنها أُبلغت بحالة مميتة لاضطراب عصبي نادر يسمى متلازمة "جيلان باريه (GBS)" بعد التطعيم بلقاح "جونسون آند جونسون" Janssen.

ووفقاً لموقع قناة "روسيا اليوم"، فلم يتم الكشف عن التفاصيل الشخصية للمريض بسبب اعتبارات السرية.

وصرحت الرئيس التنفيذي لـSAHPRA، بويتوميلو سيميت-ماكوكوتليلا، بأن تقييم السببية، الذي تم إجراؤه في الامتثال الكامل للمنهجية التي وضعتها منظمة الصحة العالمية (WHO)، خلص إلى أن الحالة كانت بالفعل "حدثاً متعلقاً بمنتج اللقاح".

وقالت سيميت-ماكوكوتليلا: "كانت الأحداث التي تم الإبلاغ عنها في متلقي اللقاح متوافقة مع تعريف الحالة لـ GBS ولم يتم تحديد أي سبب آخر محتمل لـ GBS في وقت المرض".

وأشارت إلى أن هيئة تنظيم المنتجات الصحية في جنوب إفريقيا قيّمت حوالي 160 حالة وفاة منذ بدء حملة التطعيم ضد "كوفيد" في جنوب إفريقيا، لكنها لم تثبت أبدا علاقة سببية بين الوفاة والتطعيم حتى الآن.

وأكدت أن GBS هو حدث نادر جداً ولكنه شديد يرتبط بإعطاء لقاحات مختلفة وأدوية أخرى ويمكن أيضا أن يحدث بسبب العدوى، لافتة إلى أن فوائد التطعيم لا تزال تفوق بكثير المخاطر.

وأفادت وكالة "رويترز" بأن "جونسون آند جونسون" أشارت في تعليق عبر البريد الإلكتروني إلى أن GBS مرتبط بعدد من اللقاحات والأدوية الأخرى، ويمكن أن ينجم عن SARS-CoV-2 - الفيروس المسبب لـ "كوفيد-19".

وGBS هي حالة نادرة تؤثر على جهاز المناعة في الجسم، وتتسبب في العديد من الأعراض الخفيفة إلى الشديدة، بما في ذلك ضعف العضلات والتنميل والوخز. وفي كثير من الحالات، تحل المتلازمة نفسها دون آثار جانبية خطيرة، ولكنها يمكن أن تصبح خطيرة وتسبب الشلل وأعراضا أخرى تهدد الحياة.

والعام الماضي، أضافت السلطات في الولايات المتحدة تحذيراً بشأن زيادة خطر الإصابة بـ GBS في 42 يوما بعد التطعيم، إلى صحيفة حقائق إدارة الغذاء والدواء الأمريكية الخاصة بلقاح "جونسون آند جونسون".

تعليقات القراء