بينها مصر.. الصحة العالمية تعلن اختيار 6 دول إفريقية لانتاج لقاحات كورونا بتقنية «الرنا المرسال mRNA»

الموجز   

أعلن الدكتور تيدروس أدهانوم جبريسيوس، مدير عام منظمة الصحة العالمية، عن اختيار 6 دول إفريقية، من بينها مصر، لإنتاج لقاحات كورونا خاصة بها بتقنية "الرنا المرسال mRNA".

جاء هذا الإعلان في حفل أقامه المجلس الأوروبي وفرنسا وجنوب إفريقيا ومنظمة الصحة العالمية، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، والفرنسي ايمانويل ماكرون، ورئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين.

وقال جيبريسوس إن المنظمة العالمية اختارت هذه الدول وهي: مصر وتونس وجنوب إفريقيا وكينيا والسنغال ونيجيريا، للسماح للقارة الإفريقية التي تتلقى اللقاحات بشكل محدود جدا، بإنتاج لقاحاتها الخاصة لمكافحة الجائحة وأمراض أخرى.

وأضاف المدير العام لمنظمة الصحة العالمية أنه تم إنشاء مركز نقل تكنولوجيا mRNA العالمي في عام 2021 لدعم الشركات المصنعة في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل لإنتاج اللقاحات الخاصة بهم، مما يضمن أن لديهم جميع إجراءات التشغيل والمعرفة اللازمة لتصنيع اللقاحات المعتمدة على تقنية mRNA  على نطاق واسع ووفقًا للمعايير الدولية.

ولفت جيبريسوس إلى أن الدول الستة ستتلقى التكنولوجيا اللازمة لإنتاج لقاحات الحمض النووي الريبي mRNA في القارة الأفريقية، إذ أنها تقدمت جميعها بطلبات وتم اختيارهم كمتلقين.

وأكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية أن جائحة كورونا أظهرت أكثر من أي حدث آخر أن الاعتماد على حفنة من الشركات لتوفير سلع عامة عالمية أمر خطر.

وأشار جيبريسوس إلى أن "الطريقة الفضلى لمواجهة حالات الطوارئ الصحية والتوصل إلى تغطية صحية تشمل الجميع يكون بزيادة كبيرة لقدرة كل المناطق على صنع المنتجات الصحية التي تحتاجها".

من جانبه، أعرب الرئيس عبدالفتاح السيسي عن تقديره لاختيار مصر ضمن دول أفريقيا للحصول على تكنولوجيا صناعة اللقاحات، مؤكدا أن مصر استثمرت في تكنولوجيا تصنيع اللقاحات ودعم الدول الأفريقية لتوفيرها لمواطنيها.

وقال السيسي، في كلمته التي ألقاها خلال فعاليات اليوم الثاني من قمة الاتحادين الإفريقي - الأوروبي بالعاصمة البلجيكية "بروكسل"، اليوم الجمعة، إن مصر استثمرت في تكنولوجيا تصنيع اللقاحات ودعم الدول الإفريقية لتوفيرها لمواطنيها.

وأشار السيسي إلى أن مصر تسعى إلى توفير التكنولوجيا المطلوبة لتصنيع اللقاحات في إفريقيا، وتمكين دولنا من تجاوز الأزمات الصحية​.

تعليقات القراء