تفاصيل عدوى جديدة «فطرية نادرة» تظهر على «متعافي كورونا» تؤثر على الرئتين وتصيب بالعمى

الموجز

حالة من الخوف يصاحبها حالة من الترقب بعد انتشار الأخبار عن تهديد السلالة الجديدة الهندية لكورونا لبلدان عديدة، والتي خلفت على أثرها عددا كبيرا من المصابين والموتى.

وأصبحت الهند تعاني مؤخرا من ظهور عدوى فطرية نادرة، تصيب عادة المتعافين من فيروس كورونا المستجد، وفقا لما ذكره موقع «روسيا اليوم»، نقلا عن مجلة «India Today».

وزادت عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في الهند، بأكثر من 400 ألف رغم فرض العديد من الولايات إجراءات عزل عام صارمة للحد من انتشار الوباء في واحدة من أكثر دول العالم متضررة من الأزمة.

وكشفت وزارة الصحة الهندية عن تسجيل 4092 وفاة خلال الساعات الأربعة والعشرين الماضية، مما رفع إجمالي الوفيات إلى 242362 كما ارتفعت الإصابات بواقع 403738 حالة، ليصل الإجمالي منذ بداية الجائحة إلى 22.3 مليون، بحسب ما نقلت وكالة «رويترز» في تقرير لها.

وشهدت الهند في الإيام الماضية، بدء تسجيل عدد من حالات الإصابة بفطريات العفن الأسود التي تدعى «Mucormycosis»، التي تظهر على متعافي فيروس كورونا المستجد، وهو الأمر الذي أكده الدكتور أكشاي ناير، جراح العيون المتواجد في مومباي، بحسب ما ذكرته شبكة «بي بي سي».

وتؤثر تلك العدوى الفطرية النادرة على الجيوب أو الرئتين بعد استنشاق بكتيريا الفطريات، وغالبا ما توجد في الغرف والأسطح الرطبة والتربة، والنباتات والخضروات والفواكه المتعفنة. حسبما نشر موقع "ألوان- الوطن".

وذكر الخبراء، أنه بعد ربط المريض المصاب بكوفيد، بجهاز التنفس الاصطناعي، تزداد فرص الإصابة بهذه العدوى الفطرية، حيث سجلت ولاية غوجارات الهندية، 40 حالة إصابة بتلك العدوى النادرة خلال الأسبوعين الماضيين، وتسبب ذلك بفقدان بعض المرضى أبصارهم.

وأشارت وسائل إعلام محلية هندية، إلى أن ما لا يقل عن ثمانية أشخاص في ولاية ماهاراشترا بقيوا أحياء بعد الإصابة بكورونا، لكنهم ماتوا بعد إصابتهم بذلك الفطر المخاطي.

تعليقات القراء