بروفيسور بريطاني يتحدث عن مستقبل فيروس كورونا

الموجز    

أكد عالم أوبئة بريطاني أن فيروس كورونا المستجد سيصبح شبيهاً بالإنفلونزا الموسمية.

ونقلت صحيفة "ميرور" البريطانية عن البروفيسور كريس ويتي، خلال لقاء علمي أقامته الجمعية الملكية للطب، توقعه أن تجري معالجة فيروس كورونا في المستقبل على غرار معالجة الإنفلونزا الموسمية التي تصيب الناس.

وكان الفيروس المستجد قد ظهر في الصين أواخر 2019، قبل أن يتحول إلى جائحة عالمية أصابت ما يزيد عن 132 مليوناً فيما أودت بحياة مليونين و842 ألفا.

وأوضح ويتي، الذي يشغل منصب كبير مسئولي الطب في إنجلترا، أن اللقاح سيكون متاحاً، على نطاق أوسع، خلال سنتين، لكن هذا لا يعني التخلي عن مقاربة الحذر، بحسب قوله.

وأشار البروفيسور إلى أن فيروس كورونا المستجد سيضحي موسمياً أي أنه لن يصبح جزءًا من الماضي.

ورجح أن يظل فيروس كورونا قادراً على التسبب بوفاة ما يتراوح بين 20 و25 ألفا في السنة، داخل بريطانيا، في أسوأ الحالات.

وتابع ويتي "أنه كورونا ليس إنفلونزا، بل هو مرض مختلف"، أي مرضٌ موسمي وخطير جدا يقتل آلاف الأشخاص في السنة، والمجتمع اختار نهجا تجاه هذا الأمر.

وفي السياق ذاته، استبعد البروفيسور أن تعود بريطانيا إلى فرض حالات الإغلاق لأجل تطويق المرض، مؤكداً أن العالم سيهتدي إلى طريقة للتعامل مع الطفرات الجديدة التي تظهر وتشكل تهديدا للمجتمع.

يشار إلى أن الطفرات الجديدة تثير قلقاً عارماً، لأنها قد تكون أسرع انتشاراً وأكثر تسبباً بالمرض والوفاة، فضلاً عن إمكانية تأثير هذه التغيرات في الفيروس على نجاعة اللقاحات التي تم تطويرها.

ونجحت بريطانيا في إحراز تقدماً كبيراً في التطعيم ضد فيروس كورونا، وتشير البيانات الصحية إلى أن 31 مليون شخص في البلاد حصلوا على جرعة واحدة على الأقل من اللقاح.

تعليقات القراء