خبراء منظمة الصحة العالمية يحسمون الجدل: اللقاحات الصينية المضادة لفيروس كورونا «آمنة»

الموجز   

أعلن خبراء منظمة الصحة العالمية، اليوم الأربعاء، أن اللقاحات الصينية المضادة لفيروس كورونا المستجد "آمنة".

واشتعلت مؤخراً حرب اللقاحات، حيث شهدت تشكيك متبادل بين الصين ودول غربية حول فعّالية وسلامة اللقاحات المطورة لدى كلّ منها.

وكانت عدد من الدول قد اعتمدت اللقاحات الصينية، بينما تنظر أخرى بريبة إليها.

وذكرت وسائل إعلام رسمية صينية، الأحد الماضي، أنه تم استخدام أكثر من 43 مليون جرعة من لقاحات فيروس كورونا، من إنتاج شركة سينوفارم الوطنية التي تدعمها الدولة، منها أكثر من 34 مليون جرعة داخل الصين والباقي بالخارج.

وتنتج شركة (سي.إن.بي.جي) التابعة لسينوفارم لقاحين مضادين لكورونا، أحدهما تطوره وحدة لها في بكين وحصل على الموافقة للاستخدام العام في الصين والاستخدام الطارئ في عدد من البلدان منها العراق وباكستان والمغرب.

وأشارت الوسائل الإعلامية إلى أنه يمكن تخزين اللقاحات الصينية في درجات تبريد عادية في حين تستوجب منتجات منافسة من شركتي موديرنا وفايزر درجات تبريد أعلى.

وتستفيد نحو 53 دولة نامية من اللقاح الصيني من بينها العراق وباكستان والمغرب.

والأسبوع الماضي، قالت وزارة الخارجية الصينية إن بكين تقدم مساعدة بخصوص اللقاحات إلى 53 دولة نامية ولديها اتفاقات تصدير مع 22 بلداً.

وكشف إحصاء لوكالة "رويترز"، اليوم الأربعاء، أن ما يزيد على 128.33 مليون نسمة أُصيبوا بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى مليونين و932700.

وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبر 2019.

تعليقات القراء