منظمة الصحة العالمية تزف بشرى سارة بشأن لقاح كورونا في الشرق الأوسط

الموجز   

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأربعاء، أنه سيكون هناك 25 مليون جرعة لقاح كورونا لمنطقة الشرق الأوسط في مارس المقبل، و355 مليون جرعة بحلول ديسمبر.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بإقليم الشرق المتوسط، في مؤتمر صحفي عبر "زووم" اليوم الأربعاء، للحديث عن تطورات جائحة فيروس كورونا ولقاحات «كوفيد-19» في إقليم شرق المتوسط.

وأشار المنظري إلى أنه من المتوقع أن يصل العالم خلال الشهر الجاري إلى 100 مليون إصابة بفيروس كورونا حول العالم منهم 5 ملايين حالة وفاة.

وأضاف في كلمته أن دول إقليم شرق المتوسط قامت بالعديد من الجهود لمكافحة فيروس كورونا المستجد، وبلغت عدد المختبرات نحو 450 مختبرا، إلى جانب تعزيز الرعايات المركزة ومكافحة وإجراءات العدوى.

ولفت المنظري إلى أن أي لقاح ضد كورونا غير فعال بنسبة 100%، مضيفاً أن الشخص الذي تلقى اللقاح معرّض للإصابة بالفيروس وقد لا تظهر عليه الأعراض ويمكن أن ينقل العدوى لغيره، مشدداً على الاستمرار في اتباع الإجراءات الاحترازية للوقاية من خطر الإصابة بالفيروس.

وتابع أن اللقاح ليس إلزامي علي اي شخص ولكنه التزامي أخلاقي خاصة علي العاملين بالنظم الصحية لأنهم أكثر فئة معرضة للإصابة بالفيروس للتعامل المباشر مع المرضي.

تعليقات القراء