مستشار الرئيس: موقف كورونا الوبائي في مصر جيد

الموجز

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، إن «جائحة كورونا لم تنته بعد، خاصة على مستوى العالم؛ لأنه وباء منتشر عالميًا ولم يعلن عن انتهائه حتى الآن»، مشيرا إلى أن «بعض الدول تسجل إصابات بالآلاف».

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع عبر فضائية «الأولى»، صباح الخميس، أن «موقف مصر الوبائي جيد»، مشيرًا إلى أن «الإصابات المسجلة قليلة جدًا، ولا توجد حالات تقريبًا في المستشفيات أو غرف الرعاية المركزة».

وأرجع الانخفاض في إصابات كورونا إلى 3 عوامل، أولها اللقاحات وتغطية نسبة كبيرة من المستهدفين بالجرعات اللازمة، قائلًا إن «الفئات المستهدفة حصلت على الجرعتين الأولى والثانية، وعدة ملايين حصلوا على الجرعة الثالثة، وبعض الفئات على الجرعة الرابعة».

وأشار مستشار الرئيس للصحة، إلى انخفاض إصابات كورونا؛ نتيجة مرور الوباء والفيروس بمراحل مختلفة وحدوث تغيرات في المتحورات، مؤكدًا أن «المتحور الأخير أكثر ضعفًا من المتغيرات السابقة».

ولفت إلى انخفاض عدد الإصابات وقلة حدتها وشدتها ومشكلاتها وتداعياتها؛ بسبب القدرة على التعامل مع الحالات والوعي، موضحًا أن إعلان نهاية الوباء يكون وفق معايير تحددها منظمة الصحة العالمية، وفقًا للحالات المرصودة في الدول والقارات المختلفة واستمرارية تسجيل الإصابات من عدمه.

وشدد على أهمية اتباع الإجراءات الاحترازية والوقائية للحد من انتشار المرض بين الطلاب في المدارس والجامعات، خاصة أنها تضم أعدادًا كبيرة من الطلاب، ولا تشهد الالتزام بالتباعد الاجتماعي، ناصحًا المصابين بأعراض الإنفلونزا، البقاء في المنزل لمدة يومين أو ثلاثة من أجل وقاية النفس والآخرين.

https://youtu.be/KQAPP5WUOcI

تعليقات القراء