هل يمكن التطعيم بلقاحيّ كورونا والإنفلونزا في نفس الوقت؟.. «اللجنة العلمية» تجيب

الموجز  

أكدت الدكتورة جيهان العسال، نائب رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة والسكان، أنه لا توجد أي مشكلة في الحصول على لقاح كورونا، ولقاح الإنفلونزا الموسمية معاً فى نفس اليوم.

وأوضحت "العسال"، خلال حوارها مع الإعلامي رامي رضوان في برنامج "مساء دي إم سي" المذاع عبر فضائية "دي إم سي" مساء الثلاثاء، أنه يفضل أن يتم أخذ لقاح كورونا فى ذراع ولقاح الإنفلونزا فى ذراع أخرى.

وأشارت "العسال" إلى إنه يتم تطعيم نحو 400 ألف مواطن بشكل يومى، لافتة إلى أن الدولة المصرية تتوسع فى مجال تطعيم المواطنين.

ولفتت إلى أنه من الممكن أن يسجل المواطن على الموقع الإلكترونى، ويتوجه إلى مركز لقاح كورونا للحصول على لقاح دون انتظار الرسالة، مشيرة إلى أن لقاحات كورونا لا تمنع الإصابة، ولكنها تقلل من نسبة الإصابة والمضاعفات.

وشددت نائب رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة على أن الحصول على لقاحات كورونا فى غاية الأهمية للتقليل مضاعفات الإصابة بـ الفيروس، مؤكدة أن أفضل لقاح هو اللقاح المتوفر أمام المواطن وكل اللقاحات معتمدة ونتائجها جيدة وفعالة وآمنة.

كما أكدت الدكتورة جيهان العسال أن لقاح الإنفلونزا متواجد منذ سنوات، وكل عام يصاب ملايين بـ الإنفلونزا وهناك حوالى 600 ألف حالة وفاة سنويا، بسبب الإنفلونزا الموسمية، مشيرة إلى أن منظمة الصحة العالمية تؤكد ضرورة حصول الأفراد الأكثر عرضة للخطر على اللقاح ومنهم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والأورام.

تعليقات القراء