الصحة تعلن عن تقديم «جرعة ثالثة» من لقاح كورونا.. واللجنة العلمية تكشف عن الفئات المستحقة

الموجز   

أعلنت وزارة الصحة والسكان أنه خلال الفترة المقبلة، سيتم إعطاء كل من تخطى سنة على تلقيه اللقاح المضاد لكورونا، "جرعة ثالثة" من أي لقاح وليس شرطاً أن يكون نفس اللقاح الذي تلقاه في البداية.

وقال المتحدث باسم الوزارة، الدكتور خالد مجاهد، في تصريحات لصحيفة "اليوم السابع"، إن "لقاحات كورونا متوفرة في مصر بالكميات المطلوبة، وهناك خطة للتوسع في مراكز اللقاحات بالجمهورية".

وأضاف مجاهد أن الجرعة الثالثة لمن تم تطعيمهم مهمة لتنشيط الجهاز المناعي للجسم لمواصلة القدرة على مواجهة الفيروس.

وعن أعراض الموجة الرابعة، أوضح المتحدث أنها تختلف عن الموجات السابقة، "ومنها ارتفاع درجة الحرارة أكثر من يومين، وكحة بها إفرازات، وصداع مستمر".

وفي السياق ذاته، كشف عضو اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، الدكتور محمد النادي، عن الفئات المستحقة للجرعة الثالثة من اللقاح.

وقال النادي، في مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن" المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم" ويقدمه الإعلامي سيد علي، إن الجرعة التعزيزية الثالثة يجب أن يتم اعطائها لمن يعملون في القطاع الطبي لأنهم الأكثر عرضة لاكتساب المرض بعد التطعيم بالجرعتين الأولى والثانية، وكبار السن الذين يعانون الأمراض المزمنة.

وأضاف عضو اللجنة العلمية لمكافحة الفيروس المستجد أن الجرعة التعزيزية أو الإضافية الثالثة من اللقاح يجب أن تعطى لأصحاب أمراض المناعة الأكثر عرضة للإصابة بكورونا.

تعليقات القراء