اللجنة العلمية لمكافحة كورونا: «لو الأعراض دي عندك توجه بسرعة للمستشفى».. و«فقدان حاسة السمع ليس من أعراض كورونا»

الموجز

أكد الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، أن حقيقة تأثير كورونا على حاسة السمع يأتي من إن أي فيروس يصيب الجهاز التنفسي، يؤدي إلى خلل قناة «استاكيوس»، ما يؤدي لارتشاح خلف طبلة الأذن ووجود خلل بسيط في السمع لكن ليس فقدانه، وهذا عرض يصاحب أي فيروس يصيب الجهاز التنفسي العلوي، وليس خاصا فقط لفيروس كورونا، والذي فيه المريض يفقد حاستي الشم والتذوق.

وقال «حسني»، إن انتشار كورونا في الموجة الثالثة أسرع، وعدد الإصابات أكثر،  مشيرًا إلى أن ارتفاع نسب الشفاء مرهون بالتشخيص المبكر وطلب الرعاية الصحية المبكرة.

وشدد رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا على أنه توجد أماكن بالمستشفيات لاستقبال مرضى كورونا.

ووجه رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا رسالة للمواطنين قائلًا: «لو سمحتم اللي يجد في نفسه عنده اشتباه وعنده ارتفاع في الحرارة مستمرة أكتر من 48 ساعة أو معدل تنفسي عالي أو عنده ضيق في التنفس شديد أو عنده زرقان في الأطراف يتوجه لأقرب مستشفى وفي أسرع فرصة». حسبما نشر موقع "الوطن".

ولفت رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، إلى أن وزارة الصحة وكل أجهزة الدولة تعمل بكل طاقتها، وأعضاء اللجنة سيزورون بني سويف غدا ثم الفيوم بعد غد، والتحرك يكون على كل المحاور لمكافحة كورونا.

أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس السبت، عن خروج 769 متعافِ من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 171542 حالة حتى أمس.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 1032 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 63 حالة جديدة.

وقال «مجاهد» إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر «مجاهد» أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس السبت، هو 228584 من ضمنهم 171542 حالة تم شفاؤها، و13402 حالة وفاة.

تعليقات القراء