مجلس الوزراء يكشف موعد حصول مصر على أول جرعة من لقاح كورونا.. ويعلن: الإصابات ستتخطى 400 حالة اليوم

الموجز

 

كشف المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن أعداد الإصابات بفيروس كورونا ستتجاوز 400 إصابة جديدة اليوم.

 

ولفت سعد، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، في برنامج “على مسئوليتي” المذاع عبر فضائية “صدى البلد”، إلى أن نسبة الإشغال على أجهزة التنفس 31%، موضحا أن نسب الإصابات ترتفع في المدن لأن القرى فيها تباعد اجتماعي، وليست مزدحمة مثل المدن.

 


قال المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن مصر ستحصل على الجرعة الأولية من لقاح فيروس كورونا الذي سيوفره التحالف العالمي، في النصف الأول من عام 2021، للفئات الأكثر تأثرًا مثل كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، والفئات الأكثر تعرضًا وهي الأطقم الطبية، ثم تحدد الدولة الأوليات للفئات المختلفة. حسبما نشر موقع "القاهرة 24".

 


وأضاف سعد، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “على مسؤوليتي” المذاع على فضائية “صدى البلد”، مساء الأربعاء، أن الدول تتسابق لتوفير اللقاحات لمواطنيها ومصر وضعت قدمًا بالتعاقد مع منظمة “جافي” لتوفير اللقاح بسعر مخفض للدول النامية ومتوسطة النمو التي ليست لديها القدرة المالية لتوفير اللقاحات بسعرها الرسمي ومنها مصر.

 


وذكر المتحدث باسم الحكومة أن منظومة التبريد بشأن لقاح “أسترازينيكا” متوفرة في مصر، على العكس من لقاح “فايزر”، مشيرًا إلى أن رئيس الوزراء أكد إجراء مفاوضات مع الشركات المصنعة بشكل مباشر للحصول على اللقاح ولكن بسعره الرسمي، وسيكون متاحًا لأي من يرغب في شرائه بسعره المرتفع.

 

في السياق نفسه، كشف مصدر في وزارة الصحة والسكان زيادة الحجز على موقع “صحة مصر” والخاص بتلقي حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

 


وأضاف المصدر لـ”القاهرة 24″ أن نسب الحجز زادت بشكل واضح، في الوقت الذي أصبحنا قريبين من تسجيل 400 إصابة بفيروس كورونا المستجد بشكل يومي خلال الفترة المقبلة.

 


وشدد المسؤول على ضرورة مراعاة الإجراءات الاحترازية قدر الإمكان، مشيرًا إلى زيادة نسب إشغال أسرّة الرعاية المركزة في المستشفيات المخصصة لاستقبال حالات الإصابة بفيروس كورونا.

 


 

تعليقات القراء