"نتائج مبشرة".. اقترب من مراحله النهائية.. فيديو يرصد آخر تطورات اللقاح المصرى لكورونا

الموجز

نتائج مبشرة للقاح المصرى ضد كورونا "covied vacc1"، الذى اقترب من المراحل النهائية للتجارب، حيث انتهى المركز القومى للبحوث من التجارب المعملية للقاح وجاءت نتائجه إيجابية للغاية على الفيروس.

وحسب مصدر مسئول بالمركز القومى للبحوث، فإن اللقاح آمن تمامًا، ونسب فاعليته ستتجاوز الـ 90%"، مشيرًا إلى أن المركز بانتظار اعتمادات هيئة الدواء المصرية لبدء التجارب الإكلينيكية وإخطار الصحة العالمية. حسبما نشر موقع "اليوم السابع".

ومن جانبه، كشف الدكتور ممدوح معوض نائب رئيس المركز القومي للبحوث لشئون البحوث والعلاقات الدولية، أن التجارب السريرية على اللقاح الذى حمل اسم "COVID 19 VACCINE INACCIVATED" ستنطلق بعد الحصول على الموافقة النهائية لهيئة الدواء.

وأشار معوض إلى أن اللقاح أنتج أجساما مضادة مرتفعة جدا ودائمة، مضيفاَ أن لقاح كورونا المصري آمن تمامًا، ومن المقرر البدء في التجارب الإكلينيكية للقاح على  100 فرد متطوع كمرحلة أولى خلال الفترة المقبلة، ثم تجهيزه لعمليات التصنيع.

وأوضح أن التجارب المعملية للقاح المصري "covied vacc 1" إيجابية على الفيروس، كما أن فاعليته ونسب نجاحه ستتجاوزت الـ90%". حسبما نشر موقع "اليوم السابع 

والتجارب السريرية ستجري على 100 متطوع كمرحلة أولى يتم تقسيمها كالتالي:

تنقسم التجارب لـ5 مجموعات، كل مجموعة عددها 20 متطوعًا..

المجموعة الأولى بلا أي تطعيمات.

والثانية والثالثة سيتم حقنها بالفاكسين والجرعات.

والرابعة ستحصل على فاكسين "بلاسيبوا" – وهمي"، والمجموعة الأخيرة ستحصل على جرعات تنشيطية.

وسيتم متابعتهم على مدار 14 يومًا لفحص الأجسام المضادة الناتجة، ثم سيكون هناك جرعة أخرى بعد 14 يوما من الجرعة الأولى.


ونستعرض فى الفيديو التالى، آخر تطورات اللقاح المصرى لكورونا:

 

تعليقات القراء