أكد أهميته بعد الوباء.. مدير التطعيمات يكشف سعر مصل الأنفلونزا.. ويدعو المواطنين للتطوع للحصول على لقاح كورونا

كتب: ضياء السقا

أكد الدكتور مصطفى المحمدي، مدير عام التطعيمات بالمصل واللقاح، أن لقاح الأنفلونزا هذا العام له أهمية خاصة بعد أزمة فيروس كورونا المستجد، لأنهما فيروسان يصيبان الجهاز التنفسي، مشيرا إلى أن الفيروسات المسببة لنزلات البرد تزيد في فصل الشتاء.

وأضاف المحمدي، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج "الحكاية"، المُذاع عبر فضائية "mbc مصر"، مساء الجمعة: "لقاح الأنفلونزا الموسمية موجود في كل مراكز المصل واللقاح، ووفرنا كمية كبيرة للغاية منه، واللقاح المتوفر الذى يشمل 4 سلالات من فيروس الأنفلونزا، وهم أهم السلالات وأكثرها انتشارها وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

وأوضح مدير عام التطعيمات بالمصل واللقاح، أن هذا اللقاح موسمي سنوي يتجدد كل عام عن الآخر ويختلف عما سبقه من لقاحات، لأنه لابد أن يواكب التغيرات التى تطرأ على الفيروس.

وتابع: "يبدأ التطعيم من سن 3 سنوات ولكل الأعمار ويقي من الإصابة والسلالات الخاصة بفيروس الأنفلونزا، الذي تزيد معدلات انتشاره في فصل الشتاء مع انخفاض درجات الحرارة والرطوبة، موضحًا أن اللقاح مسعر جبريا بـ170 جنيها".

من ناحية أخرى، قال مدير عام التطعيمات بالمصل واللقاح، إنه لا يوجد لديه حصر دقيق بعدد المتطوعين للتجارب السريرية الخاصة بلقاح فيروس كورونا، مضيفا: "معنديش حصر لها، مقدرش أقول هل 300 أو أكثر أو أقل، والتجربة بدأت ونتعشم أن يقبل المواطنون على التطوع".

وأضاف "المحمدي" أن دخول مصر كجزء من التجارب السريرية للقاحات مستقبلية لفيروس كورونا أمر يحسب لها على المستوى التاريخي وأن نكون حلقة في سلسلة البحث عن لقاح للفيروس.

 

تعليقات القراء