كل ما تريد معرفته لحماية نفسك وعائلتك من فيروس كورونا خارج المنزل

الموجز  

يقضي الناس معظم وقتهم داخل المنزل إما بسبب حظر التجوال أو العزل المنزلي المفروض في دول العالم للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

وعلى الرغم من قضاء الناس معظم وقتهم داخل المنزل، إلا أنه من المحتمل الخروج منه للقيام ببعض المهام أو الحصول على هواء نقي، وفي بعض الأحيان الذهاب إلى العمل، وهو ما يضعهم أمام إمكانية الاختلاط بالآخرين.

ويقدم موقع "cnet" الأمريكي بعض النصائح للحماية من فيروس كورونا عند الذهاب إلى المتجر أو في نزهة على الأقدام:

- استخدام أجزاء مختلفة من الجسم 

ينبغي التوقف فوراً عن الضغط على أزرار الاسانسير بأصابعك أو أو فتح باب بيديك، حيث يجب استخدام أجزاء مختلفة من الجسم.

وأوضح الموقع أنه يمكنك دفع باباً مفتوحاً بكتفك أو بقدمك بدلاً من اليد، ويمكنك ايضاً الضغط على مفتاح ضوئي أو صنبور بالوعة بمرفقك أو بمعصمك. كما يمكنك لف كُم السترة أو السترة حول مقبض أي أبواب يجب فتحها فعليًا.

- الابتعاد الاجتماعي

شدد الموقع على ضرورة الحفاظ على الحدود بينك وبين الآخرين عند الخروج، موضحاً أنه يجب أن تمتد ممارسة الحفاظ على مسافة 6 أقدام (متر واحد) بعيدًا عن أولئك الذين هم خارج أفراد المنزل مثل الانتظار في متجر البقالة.

إذا كنت بحاجة للحفاظ على مسافة بينك وبين شخص آخر عند الوصول إلى رف في المتجر، فيجب اتخاذ خطوة إلى الوراء والانتظار، أو الطلب من الشخص الآخر أن يمنحك مزيداً من المساحة.

- الهاتف

يشدد الموقع على تجنب وضع جهازك على أسطح عامة في البداية، حيث يمكن وضعه في جيب الجاكيت أو في المحفظة.

وأكد الموقع أنه كلما قل ملامسة هاتفك للأسطح المشتركة، قل التقاطه للفيروسات.

وأشار إلى أنه في حال وضع هاتفك على سطح مشترك، فينبغي وضع منديلًا أسفل الهاتف، لأنه سيوفر عليك تعقيم جهازك كثيرًا.

- التسوق

يقول الموقع إنه عند شراء مستلزمات من محلات البقالة، فإنه يفضل إحضار حقائب اليد الخاصة بك أو أكياس البلاستيك، مشيراً إلى أنه سيوفر لك بعض مزايا الحماية.

أما إن كنت تفضل استخدام سلال وعربات المتاجر، فإنه يجب مسح السلة من خلال المناديل الصحية الخاصة بك، وغسل اليدين جيداً قبل العودة إلى المنزل لحماية الآخرين.

- فرز المنتجات

عند فرز الطعام، يجب وضع يديك داخل الكيس، كما يجب ارتداء القفازات لالتقاط وفحص الطعام، حتى لا تلمس كل شىء بيدك العارية.

- التحية

قد تصادف وأنت خارج المنزل بأحد أقاربك أو أصدقائك أو جيرانك سواء في الشارع أو في المتجر، لذا فإنه يمكن إقاء التحية عن بعد بدلأً من النصافحة أو المعانقة.

ويؤكد الموقع أن الابتعاد الاجتماعي هو أفضل طريقة لحماية الأشخاص الآخرين أصحاب المناعة الضعيفة في المنزل، مثل المسنين والذين يعانون من مضاعفات صحية، حيث لا يكون واضحًا دائمًا عندما يعاني شخص ما من ضعف في جهاز المناعة أو أي مشكلة صحية أساسية غير مرئية.

- السيارة

يؤكد الموقع على ضرورة مسح السيارة والأسطح في المنزل خاصة إذا كنت تشاركها مع الآخرين.

ويوضح أن الفيروسات والبكتيريا قد تنتقل من خلال الأشياء والأشكال الأخرى من الاتصال الجسدي غير المباشر.

- المناديل الإضافية ومناديل التعقيم ومناديل الوجه

يؤكد الموقع على ضرورة حمل المناديل المعقمة والمناديل المبللة غيرها من المنتجات الورقية الأخرى قبل الخروج من المنزل.

ويوضح الموقع على ضرورة الاهتمام بتوافر مناديل ورقية إضافية عند الخروج من المنزل، حيث يمكن استخدامها في أشياء كثيرة مثل فتح مقبض باب.

- الأموال النقدية

يشدد الموقع على ضرورة تقليل استخدام الاموال النقدية في الفترة الحالية، حيث يفضل استخدام بطاقات الائتمان وتطبيقات الدفع الإلكترونية.

- العناصر المشكوك فيها

يقول الموقع إنه في حال عدم التأكد من كيفية تطهير عنصر، مثل سترة للتنظيف الجاف فقط أو زوج من الأحذية، فيمكن وضعه جانبًا ثلاثة أو أربعة أسابيع.

تعليقات القراء