«غرفة شركات السياحة» تعلن خسائر الشركات من إلغاء رحلات العمرة.. وتؤكد: لم نسترد قيمة تذاكر الطيران الملغاة

الموجز

أعلن علاء الغمري عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة، خسائر شركات السياحة نتيجة إلغاء رحلات العمرة خلال أشهر "رجب وشعبان ورمضان".

وأكد عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة، أن الخسائر تقترب من الـ 4 مليارات جنيه.

زلفت إلى أن هناك نحو 200 ألف تأشيرة كان من المنتظر تنفيذها خلال الـ 3 أشهر تتراوح قيمة برامجها ما بين 3.5 إلى 4 مليارات جنيه. حسبما نشر موقع "الوطن".

وأضاف الغمري، في تصريحات لموقع "الوطن"، أن شركات السياحة لم تسترد إلى الآن قيمة حجوزات تذاكر الطيران بالنسبة للرحلات التي لم تنفذ خلال شهري شعبان ورمضان، لافتا إلى أنه تم مخاطبة شركات الطيران لرد تلك المبالغ، كما لم تسترد الشركات إلى الآن من الجهات السعودية قيمة رسوم التأشيرات وبعض الخدمات الأخرى لأكثر من 10 آلاف مواطن تم إلغاء سفرهم رغم صدور تأشيرة العمرة الخاصة بهم بعد قرار المملكة فبراير الماضي بإيقاف استصدار التأشيرات وتعليق رحلات العمرة لأجل غير محدد.

وأوضح الغمري، أن مجلس إدارة الغرفة يبحث حاليا من خلال اللجنة التي تم تشكيلها من أعضاء مجلس الإدارة صرف مساعدات مالية للشركات السياحية لإعانتهم على دفع رواتب العاملين واجتياز الظروف الصعبة التي يمربها العاملون بالقطاع السياحي بسبب أزمة كورونا.

ومن جهته، قال رضا زيدان عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، إن الشركات السياحية العاملة بالسياحة الدينية "الحج والعمرة" هي الأكثر تضررا من أزمة فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، حيث لم تستفد من ذروة موسم العمرة بشهري شعبان ورمضان بعد إلغاء الرحلات، كما أنها في الغالب لن تشارك في تنظيم الحج، حيث من المتوقع أن يقتصر أداء المناسك على أعداد قليلة، وذلك لعدم وجود علاج للفيروس حتى الآن وللتخوف من انتشار المرض حال وجود أعداد كبيرة، كما أنه من غير المعلوم إلى الآن موعد بداية موسم العمرة العام المقبل.

تعليقات القراء