«عشان الشهر يعدي على خير» .. طرق تدبير «مصروف البيت»

الموجز

هُنالك العديد من الطرق التي قد تكون بسيطة إلا أنها تُساهم في تدبير الشؤون الماليّة للمنزل بفعاليّةٍ، ومنها ما يأتي: التواصل بين أفراد الأسرة بوضوحٍ وشفافيّة

وضع خطة مُنظّمة لإدارة وحفظ الميزانيّة

توفير الحاجات الأساسيّة، وأولويات الأسرة، ودفع النفقات المنزليّة بشكلٍ مُنتظم.

تجنّب اللجوء للدين، وفي حالة وجود دين إبقائه تحت السيطرة، بحيث يُمكن سداده ولو جزئيّاً دون التأثير على المستوى المادي للأسرة.

الاهتمام برفاهيّة وسعادة الأسرة، ووضع شاغر لبعض الإضافات التي تجعل الحياة ممتعة لكن بشكلٍ صحيح دون المسّ باستقرارها.

الحفاظ على الميزانيّة المُستقرة والالتزام بالخطة لتجنب القلق المستمر من الأمور الماديّة وآثارها على الأسرة.

عمل قائمة بالحاجات والنفقات الأساسيّة للأسرة

الاقتصاد وتوفير المصروف

لتوفير المال وإدخار المصروف المنزليّ بطرقٍ بسيطة وهي:

وضع قوائم مُتغيّرة تعتمد على حاجات الأسرة؛ للاقتصاد في النفقات وإحضار حاجيّاتها الهامة فقط، وضمان عدم شراء الكثير من الأشياء الثانويّة عند التسوّق ونسيان الضروريات بالمُقابل.

استخدام الكوبونات والقسائم الشرائيّة التي تحتوي على العديد من الخصومات وتوفّر النقود بفعاليّة، إضافةً للحصول على بعض المُنتجات المجانيّة أحياناً.

التحقق من أسعار المُنتجات المُنتقاة قبل دفع ثمنها؛ حيث إن هنالك العديد من الأنواع والماركات المُختلفة والتي تتفاوت في أسعارها، إذ يُمكن توفير الأموال والحصول على مُنتجات ذات جودّة عاليّة بسعرٍ مناسب، ودفع ثمن معقول بدلاً من شراء مُنتجٍ باهظ الثمن وله نفس الجودة.

شراء المُنتجات بالتزامن مع تاريخ الإنتهاء، حيث إن مراكز التسوق تقيم خصومات كبيرة على بعض المُنتجات التي لها تاريخ انتهاء قريب، وبالتالي يُمكن الحصول عليها واستهلاكها قبل الموعد وتوفير النقود، لكن لا بد من مراعاة تاريخ انتهائها والتحقق من استهلاكها قبله.

استخدام الخصومات والاستفادة منها بشكلٍ ذكيّ، حيث إن هنالك بعض العروض التوفيريّة المُفيدة كشراء قطعة وكسب قطعةٍ أخرى

 

تعليقات القراء