ماذا قالت هيئة كبار العلماء بشأن عدم صيام شهر رمضان في زمن «كورونا»؟

الموجز  

تحدث الدكتور عبدالله سرحان، الأمين العام لهيئة كبار العلماء، عن ما تردد بشأن عدم صيام شهر رمضان المعظم بسبب فيروس كورونا المستجد والمتفشي في عدد من دول العالم حالياً.

وقال سرحان، في مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتي" المذاع على فضائية "صدى البلد"، إن التجمع في وقت الأزمات أمر منافي للإسلام؛ لأن التجمعات خطرة في الوقت الحالي، متسائلًا: "كيف يعقل بأن يتم نفي ذلك الأمر ولم يدعو أمير المؤمن عمر بن الخطاب في وقت الطاعون لأي تجمعات؟". 

وأكد الأمين العام لهيئة كبار العلماء أن نشر الشائعات في مثل هذا التوقيت أشد حرمة من أي وقت أخر كونه يساعد على عدم الاستقرار، ويتسبب في إِشاعة الهلع والخوف والذعر.

وأشار إلى أن حرمة الاحتكار في مثل هذا الوقت أشد من أي وقت أخر؛ لأن السلع في وقت الأزمات يجب أن تتاح ولا تمنع.

وعن ما تم تداوله خلال الفترة الماضية على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن عدم صيام شهر رمضان المعظم بسبب وجود وباء، قال سرحان إنه سيتم إصدار بيانات لاحقة حول الرأي الشرعي حول تلك المسألة والذي سيكون رأي الإسلام الوسطي الحنيف المعتدل الذي يعتمد عليه الأزهر الشريف.

وأكد أن الزكاة الآن تخرج إذا حال عليها الحول وفي ظل الأزمات هناك رؤية استباقية بإباحة دفع زكاة عام أو عامين؛ لمساعدة الأسر الفقيرة والعمالة المؤقتة، بالإضافة إلى أنه يجوز دفع زكاة شهر رمضان للعام الجاري والمقبل، حيث تبيح الشريعة الإسلامية إخراج الزكاة لمدة سنتين مقبلين.

وأكد سرحان أن الصلاة في البيوت حالياً لها نفس ثواب الصلاة في المساجد، مشدداً على ضرورة التزام الجميع بالحظر ووقف التجمعات حتى لو كان ذلك لصلاة الجمعة والجماعات.

https://youtu.be/nNyS6f3MAeE

تعليقات القراء