ماذا قال وزير الاتصالات لـ عمرو أديب بشأن بيع فودافون مصر؟

الموجز  

كشف الإعلامي عمرو أديب عن ما جء في المكالة الهاتفية التي أجراها مع وزير الاتصالات الدكتور عمرو طلعت، بشأن بيع فودافون مصر لشركة "STC" السعودية، وحق الشفعة للمصرية للاتصالات.

وقال أديب، خلال تقديمه برنامج "الحكاية" المذاع على فضائية "mbc مصر"، إن الوزير أخبره أنه يستشير جهات اقتصادية كبرى مثل "إيرماس" و"سيتي بنك"، لتوجيه النصيحة للوزارة.

وأوضح وزير الاتصالات أن كل الخيارات متاحة، ومنها الإبقاء على نسبة 45% المملوكة للمصرية للاتصالات، وشراء "STC" لنسبة الـ 55% المملوكة لفودافون، على أن تبقى الدولة شريكاً في الصفقة، أو بيع جزء من حصة الشركة البالغ 45% للمشتري الجديد، موضحاً أن الاختيار الثالث هو شراء الدولة لشركة فودافون بالكامل.

وأشار الإعلامي إلى أن فودافون مصر تملك من 44 لـ 45 مليون مشترك، وهو ما يعادل 45% من السوق المصري، مضيفا مشدداً على ضرورة دراسة كل شيء بتأنٍ.

وأوضح أديب أن المصرية للاتصالات لديها أرباح سنوية تقدر بـ 4 مليارات جنيه، إلا أنها مديونة بمبلغ 15 مليار جنيه، كديون مستحقة على الشركة وليست خسائر.

اقرأ ايضاً: دخلت على خط المنافسة مع STC.. أسباب تدفع المصرية للاتصالات لشراء فودافون مصر

والأربعاء الماضي، نقلت صحيفة "اليوم السابع" عن مصدر مسئول قوله إن شركة فودافون مصر تقدمت بطلب إلى جهاز حماية المنافسة، لدراسة الوضع القانوني الخاص باستخدام المصرية للاتصالات لحق الشفعة لشراء حصة فودافون العالمية بشركة "فودافون مصر"، وذلك بعد توقيعها مذكرة تفاهم مع شركة الاتصالات السعودية STC لشراء 55% من حصتها في فودافون مصر.

وأوضح المصدر أسباب تقدم فودافون بهذا الطلب لجهاز حماية المنافسة، لتخوفها من الوقوع تحت طائلة القانون حال استخدام المصرية للاتصالات حق الشفعة، لكونها تملك شركة محمول منافسة.

وفي الـ 29 من يناير الماضي، أعلنت مجموعة فودافون العالمية عن توقيع مذكرة تفاهم، لبيع محتمل لحصتها البالغة 55% في فودافون مصر إلى شركة الاتصالات السعودية STC، مقابل 2.393 مليار دولار، وهو ما يعادل أكثر من 37 مليار جنيه.

ويتوزع هيكل ملكية شركة فودافون مصر بين شركة فودافون العالمية بنسبة 55%، والمصرية للاتصالات بنسبة 44.5% ومساهمى أقلية بنسبة تصل إلى 0.5%.

وبحسب قانون المساهمين بشركة فودافون، فإنه يحق للشركة المصرية للاتصالات استخدام حق الشفعة لشراء حصة فودافون العالمية بشركتها بمصر.

وأعلن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات عن إلزام مجموعة فودافون العالمية، بالحصول على موافقة كتابية مسبقة من الجهاز قبل إتمام صفقة شراء  شركة الاتصالات السعودية STC لحصة ودافون العالمية البالغة 55% في فودافون مصر إلى شركة الاتصالات السعودية STC؛ أنه في حال إتمام عملية الاستحواذ المحتملة؛  لأى عمليات تتعلق بأي تغيير في كيانها القانوني أو نسب المساهمين داخل الشركة طبقاً للشروط التي يحددها مجلس إدارة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.

https://youtu.be/GaIXkDTvb28

تعليقات القراء