الحلقة الأولى من مسلسل «مليحة».. ذكريات الانتفاضة الفلسطينية واستشهاد محمد الدرة

الموجز  

تضمنت أحداث الحلقة الأولى من مسلسل "مليحة" شخصية فتاة فلسطينية تدعى "مليحة"، والتي تركت أرضها مع أسرتها وذهبت لتعيش في ليبيا بعد أحداث الانتفاضة الثانية عام 2000.

وخلال الحلقة، تراود مليحة ذكريات ومشاهد لتهجيرها وأسرتها خلال أحداث الانتفاضة الثانية في فلسطين والتي أطلق عليها انتفاضة الأقصى، والتي كانت قد اندلعت في 28 سبتمبر 2000 وتوقفت فعليا في 8 فبراير 2005 بعد اتفاق الهدنة الذي عقد في قمة شرم الشيخ، إلا أن العديد يرون أنها لم تنتهي لعدم توصل الفلسطينيين والإسرائيليين إلى أي حل سياسي ولاستمرار المواجهات بمدن الضفة.

وشهدت الانتفاضة الثانية العديد من المواجهات، وتصاعد وتيرة الأعمال العسكرية بين الفصائل الفلسطينية وجيش الاحتلال الإسرائيلي، بعدما اقتحم زعيم حزب الليكود الإسرائيلي آنذاك، أرييل شارون، باحات المسجد الأقصى رفقة نحو 2000 جندي إسرائيلي صبيحة الخميس 27 سبتمبر 2000، وقال حينها إن الحرم القدسي سيبقى منطقة إسرائيلية.

هذا الاقتحام دفع المصلين إلى الانتفاضة ووقعت مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلية، أدت إلى استشهاد 7 فلسطينيين وإصابة 250 آخرين بجروح، وإصابة 13 جنديا إسرائيلي.

وفي الـ 30 من سبتمبر من نفس العام، وثق صحفي عملية استشهاد الطفل محمد الدرة 11 عاما على يد جنود إسرائيليين في شارع صلاح الدين بغزة، ما أجج فتيل الانتفاضة.

يشار إلى أن مسلسل مليحة يدور حول قصة التهجير ومعاناة الشعب الفلسطيني، حيث تجسد مليحة دور الفتاة التي يتم تهجيرها وأسرتها من ديارهم قسريًا في طفولتها، وتنتقل للحياة في ليبيا، جراء قصف عنيف وقع على منازلهم، فبعد أن فقدوا منازلهم في فلسطين، قررت الأسرة الهجرة.

تعليقات القراء