14 ديسمبر.. النطق بالحكم على الرئيس السوداني المخلوع عمر البشير

الموجز  

أعلن قاضي محاكمة الرئيس السوداني السابق عمر البشير، اليوم السبت، أن القرار النهائي في التهم الموجهة ضد البشير سيصدر في 14 ديسمبر المقبل.

وقال القاضي الصادق عبد الرحمن، خلال جلسة المحاكمة ونقلتها وكالة "سبوتنيك" الروسية، إن "القرار النهائي في التهم الموجهة ضد عمر البشير سيصدر في اليوم الرابع عشر من ديسمبر المقبل".

وأضاف القاضي أن "مرافعة هيئة الاتهام ضد البشير ستكون في يوم 24 نوفمبر الجاري"، مشيراً إلى أن مرافعة هيئة الدفاع النهائية ستكون في يوم الثامن من ديسمبر المقبل.

ومنذ سبتمبر الماضي، أجرى القضاء السوداني محاكمة للبشير في قضايا تتعلق بالفساد المالي والثراء الحرام التي تصل عقوباتها لأكثر من 10 أعوام.

وتم إيداع البشير بسجن كوبر، شمالي العاصمة الخرطوم، بعدما عزله الجيش من الرئاسة في 11 أبريل الماضي، بعد 3 عقود في الحكم، على خلفية احتجاجات شعبية متواصلة منذ نهاية 2018.

وكانت قوى إعلان الحرية والتغيير في السودان قد أعلنت أن "النيابة الجنائية تواصل إجراءاتها بخصوص بلاغ ضد الرئيس المعزول عمر البشير ومساعديه، بتهمة تدبير وتنفيذ انقلاب 30 يونيو 1989.

وفي مايو الماضي، تقدم محامون سودانيون بعريضة قانونية للنائب العام بالعاصمة الخرطوم، ضد البشير ومساعديه، بتهمة "تقويض النظام الدستوري عبر تدبيره الانقلاب العسكري عام 1989".

وفي 30 يونيو 1989، قام البشير بتنفيذ انقلاباً عسكرياً على حكومة رئيس الوزراء الصادق المهدي، وتولى منصب رئيس مجلس قيادة ما عرف بـ"ثورة الإنقاذ الوطني"، وخلال العام ذاته أصبح رئيسا للبلاد.

تعليقات القراء