ما علاقة العدسات اللاصقة بـ «فيروس كورونا»؟

الموجز  

حذر خبراء من خطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد من خلال العدسات اللاصقة، مشددين على ضرورة ارتداء النظارات في الوقت الحالي.

يأتي هذا في إطار التعليمات والنصائح التي تحمي من الإصابة بفيروس كورونا والمتفشي في عدد من دول العالم والتي سجلت ارتفاعاً في عدد حالات الإصابة والوفيات.

وبحسب شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية فإن الخبراء نصحوا الأشخاص الذين يرتدون العدسات اللاصقة بتركها حالياً واستخدام النظارات للحد من انتشار الفيروس الفتاك.

وأوضح الخبراء، وهم من الأكاديمية الأمريكية لطب العيون، أن ارتداء النظارات يمكن أن يساعد على التوقف عن لمس الوجه، الذي يُعد أحد طرق انتشار أي فيروس، بما في ذلك كورونا.

ونقلت الشبكة عن المتحدث الإكلينيكي للأكاديمية الأمريكية لطب العيون، الدكتور توماس شتاينمان، حيث قال إن مستخدمو العدسات اللاصقة لا يلمسون أعينهم فقط لوضعها وإزالتها مرتين أو أكثر يومياً، بل يلمسون أعينهم ووجوههم أكثر بكثير من الأشخاص الذين يرتدون النظارات الطبية.

وأضاف شتاينمان أن مرتديها يلمس عينه ثم يلمس جزءاً آخر من جسمه، مضيفاً: "فرك عينيك، ثم فرك وجهك وحكه، ووضع أصابعك في فمك أو أنفك، مع الأخذ بعين الاعتبار بأن بعض الناس ليسوا صحيين للغاية؛ فهم ربما ينسون غسل أيديهم أولا قبل وضع العدسات أو بعدها، هذا كله قد يُسبب انتقال عدوى الفيروس للجسم".

وأشار الخبير إلى أن النظارات قد توفر حماية أكبر قليلاً للعين من أي جزيئات فيروسية تاجية تطفو في الهواء، بالرغم من أنه من المرجح أن تُصاب عن طريق الفم والأنف أكثر من العين.

وتابع: "بالرغم من أهمية ترك العدسات اللاصقة ولبس النظارات بالنسبة لأي أخصائي رعاية صحية يهتم بمرضى كورونا، إلا أنه بالنسبة للأشخاص الآخرين هو مجرد وسيلة وقائية أخرى، وهي طريقة أخرى يمكنك من خلالها إضافة فلتر لمساعدة نفسك على الابتعاد عن فيروس كورونا".

وأضاف شتاينمان أن من الناحية النظرية، فإن فيروس كورونا قد ينتقل إلى الجسم عبر العين، بالرغم من عدم وجود أي دليل على ذلك.

من جانبه، قال أستاذ الطب الوقائي والأمراض المعدية في كلية الطب بجامعة فاندربيلت في ناشفيل، الدكتور ويليام شافنر، إن انتقال عدوى الفيروس عبر العين أمر ممكن، مضيفاً: "لكني أعتقد أنه أمر في غاية الصعوبة."

تعليقات القراء