كيف توفيت أول حالة في الصين بـ «فيروس هانتا».. وما الفرق بينه وبين «كورونا»؟

الموجز 

 أفادت تقارير بريطانية عن وفاة أول شخص في الصين وإصابة 32 آخرين بفيروس غير معروف يسمى بـ "فيروس هانتا".

وذكرت صحيفة "جلوبال تايمز" الصيني أن رجلًا من مقاطعة ووهان الصينية تُوفي بسبب فيروس هانتا، وذلك بعد إصابته به أثناء وجوده في حافلة سيارة كبيرة للنقل العام، ذاهباً لمقاطعة شاندونج.

وأضافت الصحيفة أنه تم الإعلان عن إصابة 32 شخصاً آخرين خالطوا الشخص المتوفي، مشيرة إلى أن السلطات الصينية تقوم باختبار جميع الركاب المتواجدين على الحافلة للتأكد من عدم إصابتهم بالفيروس وعددهم.

وتسبب الإعلان عن وفاة شخص وإصابة آخرين بالفيروس الجديد في حالة من الفزع في العالم بأسره، بسبب تفشي فيروس كورونا الذي لا تزال دول العالم تحاول مواجهته والحد من انتشاره، بعدما بلغ عدد الإصابات والوفيات مئات الآلاف.

ماهو فيروس "هانتا"؟

أفادت الصحيفة بأن فيروس هانتا ليس بالفيروس المستجد مثل فيروس كورونا المتفشي حالياً، حيث يُعرف المرض الذي يسببه علميًا بـ "المتلازمة الرئوية لفيروس هانتا".

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم اكتشاف فيروس هانتا لأول مرة في عام 1993 في جنوب غرب الولايات المتحدة. 

وأضافت أنه منذ عام 2013 سجلت الولايات المتحدة 637 حالة إصابة بالفيروس المجهول، غالبيتها في الولايات المتحدة مع اكتشاف حالات في أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية.

وفي الفترة مابين أكتوبر 2018 ويناير 2019، بلغ عدد الإصابات المؤكدة بفيروس هانتا في الأرجنتين 29 حالة في مقاطعة شوبوت، الواقعة في منطقة باتادونيا جنوب البلاد، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة الأرجنتينية حينها.

الفرق بين "هانتا" و"كورونا"

وأضافت الصحيفة أن مرض "هانتا" مرض خطير، ويعد أخطر بكثير من مرض "كوفيد-19"، مشيرة إلى عدم وجود أي علاج له حتى الآن، كما الحال لفيروس كورونا.

ولفتت الصحيفة إلى أنه بالرغم من خطورة المرض الجديد، إلا أنه لا ينتقل بالعدوى من إنسان لإنسان مثل فيروس كورونا، موضحة أن طريقة انتقاله للإنسان الوحيدة تتمثل في عدواه من حيوانات القوارض الحاملة للفيروس.

وينتشر الفيروس الغامض من خلال التعرض للقوارض المصابة بالعدوى أو لبرازها، أو التغذي عليها، وهو ما يحدث أحيانًا في البر الصيني، الذي اعتاد الصينيون فيه أكل الحيوانات المختلفة.

الأعراض

قالت الصحيفة الصينية إن أعراض فيروس "هانتا" تشبه إلى حد كبير أعراض كورونا، حيث يعاني المصاب به من الحمى والغثيان وآلام في البطن وإغماء وضيق في التنفس.

واستعرضت صحيفة "نيوزويك" أعراض فيروس "هانتا"، وهي:

- التهاب المفاصل الروماتويدي المميت.

- الإرهاق الشديد.

- الحمى

- آلام في العضلات ولاسيما الظهر والكتفين.

- الدوخة

- الصداع.

- القشعريرة.

- آلام في المعدة.

- الصداع الشديد.

- القيئ.

تعليقات القراء