ترامب يغرّد.. و«كورونا» ينتشر بالولايات المتحدة.. وتسجيل أول إصابة بالفيروس في كاليفورنيا

الموجز  

بعد ساعات من تغريدة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والتي تفاخر فيها بإجراءاته في مكافحة فيروس كورونا الفتاك، تم الإعلان عن حالات إصابة جديدة داخل الولايات المتحدة.

وكتب ترامب تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر، حيث تفاخر بالإجراءات التي اتخذتها في سبيل في مكافحة تفشي فيروس كورونا الذي عبر القارات في الأيام الأخيرة، وانتشر في أكثر من 50 دولة في العالم.

وأضاف ترامب في تغريدته أن قراره المبكر بإغلاق الحدود أمام الصينيين ووقف الرحلات الجوية أدى إلى عدم تضرر الولايات المتحدة من الفيروس، الأمر الذي قوبل بتشكيك من جانب كثيرين.

وذكرت شبكة "فوكس نيوز"، اليوم الجمعة، أنه تم تشخيص حالة جديدة من فيروس كورونا في ولاية كاليفورنيا.    

وأضافت الشبكة الإخبارية الأمريكية أن هذه هي الحالة الثانية المجهولة المصدر في الولاية، بعد ما جاءت التحاليل الطبية لأحد سكان مدينة سانتا كلارا إيجابية.

وقبل أيام، سجلت ولاية كاليفورنيا حالة مماثلة، ولكن لم يُعرف بعد سبب الإصابة بالفيروس، إذ لم تسافر خارج الولايات المتحدة ولم تخالط مصاب بكورونا، الأمر الذي يثير مخاوف من تفشي الفيروس.

ونقلت صحيفة "واشنطن بوست" عن الباحثة في مركز جونز هوبكنز للأمن الصحي، جينيفر نوزو، قولها إن فيروس كورونا ربما بدأ ينتشر في ولاية كاليفورنيا التي سجلت أغلب الإصابات في الولايات المتحدة.

وأضافت نوزو: "أعتقد أن هناك احتمالا قويا لانتقال العدوى في كاليفورنيا".

وفي السياق ذاته، تحدث مسؤولون في ولاية أريغون عن أول إصابة بالفيروس داخل الولاية، دون معرفة السبب، لكن مركز السيطرة الأمراض والوقاية منها لم يؤكد الإصابة.

وكانت السلطات الصحية في الولايات المتحدة قد أعلنت، أمس الجمعة، عن إصابة 62 شخصاً بفيروس كورونا المستجد، منهم من لم يسافر للخارج. 

وأعلن مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة، في بيان نشره يوم أمس، عن 34 حالة إصابة بفيروس كورونا، "11 منها، كان المرضى قد عادوا إلى الولايات المتحدة من الخارج، وفي حالتين أخريين تم نقل الفيروس التاجي من شخص لآخر."

وأضاف البيان أنه تم "تسلم 21 شخصاً من قبل وزارة الخارجية: 3 من مدينة ووهان الصينية مركز انبعاث هذا الفيروس، و18 من سفينة دايموند برينسيس من اليابان".

وبحسب أحدث بيانات مركز السيطرة على الأمراض، فإن 12 شخصاً، من أصل 62 مصاباً، عادوا سابقاً إلى الولايات المتحدة من رحلات في الخارج، فيما ارتفع عدد الإصابات من شخص لآخر إلى ثلاثة بعدما أكدت مقاطعة سانتا كلارا بكالفورنيا ظهور حالة جديدة من فيروس كورونا. علماً بأن هذه هي الحالة الثالثة للإصابة بالفيروس في المقاطعة دون السفر للخارج.

وبلغ عدد المواطنين الأمريكيين المصابين الذين تم إجلاؤهم من سفينة "دايموند برينسيس"  44.

تعليقات القراء