بعد كورونا.. ظهور فيروس غامض يدعى ’’يارا‘‘.. وأبرز المعلومات عن الاكتشاف الجديد

كتب: ضياء السقا

بعد حالة الذعر التي اجتاحت العالم بسبب فيروس كورونا القاتل، والذي تفشى في الصين، وانتقل لعدد من الدول، اكتشف علماء في البرازيل فيروس غامض جديد يدعى "يارا".

ونقلت شبكة "سكاي نيوز"، عن موقع "ساينس أليرت"، أن العلماء اكتشفوا فيروسا، وصفوه بـ"الغامض"، في البرازيل، بعدما وجدوا أن جيناته غير معروفة نهائيا ولم يتم توثيقها من قبل في الأبحاث الفيروسية.

وبحسب الموقع، فإن الفيروس أطلق عليه اسم "يارا"، نسبة إلى شخصية "يارا ملكة الماء" في الأساطير البرازيلية، من بحيرة بامبولها، وهي بحيرة اصطناعية في مدينة بيلو هوريزونتي البرازيلية.

وتابع "قد لا يمثل الفيروس أي خطر، لكنه يبقى إلى حدود الساعة غامضا، تماما مثل حورية الماء في الأسطورة".

ويقول العلماء، في ورقة بحثية، إن "يارا" يشكل "سلالة جديدة من فيروس الأميبا ذي الأصل المحير".

وسبق للعالمين، اللذين اكتشفا "يارا"، أحدهما أخصائي في علم الفيروسات بجامعة "إيكس مارسيليا" في فرنسا والآخر من جامعة ميناس غيرايس بالبرازيل، أن توصلا إلى فيروس مشابه يدعى "توبان" وينتشر في المياه.

وقالا إن فيروس يارا فريد من نوعه لاعتبار واحد، وهو أن جيناته غير معروفة نهائيا.

ووجد فريق الباحثين أن أكثر من 90 في المئة من جينات يارا لم يسبق توثيقها من قبل، حسب "ساينس أليرت".

وأوضح أن الأبحاث ما تزال جارية بشأن هذا الفيروس المستجد، لمعرفة مصدره ومخاطره، حيث لم تتضح بعد آثاره على صحة الإنسان حتى الآن.

وفيما يلي أبرز المعلومات عن الفيروس الجديد

- سمي الفيروس على اسم "Yara" أو "Iara"، حورية الماء في الأساطير البرازيلية في بحيرة "بامبولها" الاصطناعية الموجودة في مدينة "بيلو هوريزونتي" البرازيلية، بحسب موقع "science alert" العلمي.

- اثنان من كبار أعضاء الفريق الذي اكتشف يارا، هما أخصائيا علم الفيروسات بيرنارد لا سكولا من جامعة "إيكس مارسيليا" في فرنسا، وجوناساس أبراهاو من جامعة "ميناس جيرايس" الفيدرالية في البرازيل، كانا اكتشفا فيروسا مشابه يدعى "توبان" وينتشر في المياه، منذ عامين.

- يعتبر "يارا" فيروسا عملاقا، يتكون من جزيئات صغيرة بحجم 80 نانومتر، لكن ما يلفت الانتباه هو أنه فريد من نوعه على ما يبدو من "جينومه".

- يمكن أن يكون "يارا" أول حالة معزولة لمجموعة غير معروفة من فيروس الأميبا، أو ربما نوعًا بعيدًا من الفيروسات العملاقة التي ربما تطورت بطريقة ما إلى شكل مخفض.

- ربما لا يمثل الفيروس أي خطر، لكنه يبقى إلى حدود الساعة غامضا، تماما مثل حورية الماء في الأسطورة القديمة.

-  أكثر من 90% من جينات يارا لم يسبق توثيقها من قبل.

- الأبحاث ما تزال جارية بشأن هذا الفيروس المستجد، لمعرفة مصدره ومخاطره.

جدير بالذكر أن فيروس كورونا ظهر في مدينة ووهان الصينية، وانتقل إلى عدد كبير من دول العالم.

وأعلنت بكين، الثلاثاء أنّ فيروس كورونا المستجدّ حصد حتى اليوم أرواح 1016 شخصاً في الصين القارية، بينما تخطّى عدد المصابين بالوباء في البلاد 42600 شخص، بعدما سجّلت حوالى 2500 إصابة جديدة بالفيروس خلال الساعات الأربع والعشرين الفائتة.

وقالت لجنة الصحّة الوطنية في تحديثها اليومي لحصيلة الوفيات والإصابات إنّ الوباء أصاب حتى اليوم 42 ألفاً و638 شخصاً في الصين القاريّة (خارج هونغ كونغ وماكاو)، في حين بلغ إجمالي عدد الوفيات من جراء الفيروس 1016.

تعليقات القراء