عقوبات تصل للشطب.. نقابة الأطباء تحيل قيادات بالصحة للتحقيق بعد حادث طبيبات المنيا.. و5 قرارات نارية للمجلس

كتب: ضياء السقا

قررت النقابة العامة للأطباء، السبت، إحالة 5 قيادات بوزارة الصحة للتحقيق بعد حادث طبيبات المنيا، والذي أسفر عن وفاة 3 وإصابة 12.

وقالت النقابة في بيان، نشرته على صفحتها الرسمية بالفيس بوك، إن المحالين للتحقيق هم: مدير إدارة أبو قرقاص بالمنيا و مديرإدارة سمالوط بالمنيا و مدير إدارة المنيا الطبية والقائم بأعمال وكيل وزارة الصحة بالمنيا، ومساعد الوزيرة لشئون المبادرات.

وأكد البيان: "جار إرسال خطابات الاستدعاء إليهم جميعا للمثول امام جهة التحقيق بالنقابة، وذلك في إطار تحملنا مسئولية رد حق شهداءنا و مصابينا من شباب الأطباء فى حادثة المنيا، وتنفيذًا لما جاء بقرارات مجلس النقابة العامة للأطبا".ء.

وأشارت النقابة إلى أن العقوبات قد تصل إلى الشطب من سجلات نقابة الأطباء.

5 قرارات عاجلة

وفي سياق متصل، كشفت النقابة أن الحادث المأساوي الذي تعرضت له طبيبات تكليف محافظة المنيا، وقع أثناء توجههن للقاهرة لحضور تدريب إجباري تم إخطارهن به بشكل مفاجئ دون أى فسحة من الوقت لترتيب وسيلة سفر آمنة ودون السماح بأى إعتذارات لأى سبب، وبالمخالفة لكل قواعد المنطق وأصول إصدار القرارات الإدارية.

وإلحاقا بالقرارات السابق إتخاذها بهذا الخصوص، فقد قرر مجلس النقابة في اجتماعه بتاريخ 17 يناير 2020 ما يلى:

أولا: تكليف لجنة التحقيق بالنقابة بسرعة إستدعاء جميع الأطباء المسئولين عن إصدار الأوامر الإدارية المتعسفة للجنة التحقيق بالنقابة.

ثانيا: تكليف المستشار القانونى بسرعة التقدم ببلاغ للنائب العام والنيابة الادارية لفتح تحقيق جنائي وإدارى في جميع الملابسات والقرارات التعسفية التى سبقت الحادث، وتكليفه باتخاذ إجراءات رفع دعوى مدنية ضد وزارة الصحة لمطالبتها بالتعويض المناسب لأهالى الشهداء وللمصابين.

ثالثا: مخاطبة رئيس مجلس الوزراء ورئيس الجمهورية بطلب إصدار تعليمات لإتخاذ إجراءات حقيقية لمنع جميع أشكال التعسف الإدارى التى تكررت فى الفترة الأخيرة وكان آخرها ما ترتب عليه هذا الحادث المروع، مع ضرورة تنظيم جميع الدورات التدريبية بجميع المحافظات، مع اتخاذ إجراءات إحتساب الوفيات للشهيدات والإصابات "إصابة عمل" و تقديم أعلى مستوى من الرعاية الطبية للمصابين حتى وإن إستدعى الأمر السفر للخارج.

رابعا : اقامة تأبين للشهيدات يوم الثلاثاء الموافق 21 يناير 2020 الساعة الثانية عشر ظهرا بمقر النقابة بدار الحكمة، وتدعى مجالس النقابات الفرعية وجموع الأطباء لحضوره لتأبين الشهيدات ومناقشة أى إجراءات أخرى ضرورية لإيقاف التعسف الإدارى ومنع تكرار ما حدث مستقبلا .

خامسا: التجهيز لإنعقاد الجمعية العمومية بتاريخ 13 مارس 2020 بحيث تكون هناك مهلة كافية لجميع الجهات المختصة للإستجابة لمطالب الأطباء المشروعة ، على أن يعرض علي الجمعية العمومية مدى إستجابة الجهات المختصة لطلب إيقاف جميع صور التعسف الإدارى من عدمه بالإضافة لمطالب الأطباء الأساسية التى تم إرسال مخاطبات سابقة بها مثل رفع الأجور وتحسين بيئة العمل وتأمين المستشفيات و إقرار قانون تشديد عقوبة الإعتداء على المنشآت الطبية والعاملين بها، وقانون المسئولية الطبية.

كما قرر المجلس أنه سيكون في حالة انعقاد مستمر لمتابعة تنفيذ هذه القرارات، وإتخاذ ما يلزم من قرارات جديدة طبقا لتطورات الأمور والتشاور مع جموع الأطباء.

وتصدر هاشتاج "#اقاله_وزيره_الصحه"، هالة زايدتريند موقع التواصل الاجتماعي تويتر، بعد حادث اصطدام ميكروباص طبيبات المنيا، بالقرب من مدينة 15 مايو، أثناء توجههم من المحافظة إلى القاهرة لتنفيذ التكليف.

وطالب المغردون بمحاسبة وزيرة الصحة وإقالتها، بسبب الحادث المأسوي الذي وقع نتيجة الإهمال والعشوائية في القرارات، وعدم توفير وسيلة نقل آمنة للأطباء.

وفي سياق متصل، قالت نقابة الأطباء، إن أطباء المنيا كانوا فى طريقهم للتدريب في برنامج مبادرة صحة المرأة بمعهد التدريب بالقاهرة دفعة تكليف ٢٠١٧.

ونعت نقابة أطباء مصر في بيان، الطبيبات شهداء المهنة واللاتى وافتهن المنية، وأبدت تمنيها الشفاء العاجل للطبيبات المصابات.

من جانبه، طالب الدكتور إيهاب الطاهر، الأمين العام لنقابة الأطباء، في تصريحات لـ"اليوم السابع"، بمحاسبة كل من تورط فى صدور قرارات عشوائية، أدت إلى انتقال الأطباء بهذا الشكل من المنيا للتدريب فى القاهرة، لافتا إلى أنه كان من المفترض أن يتم توفير مدربين للأطباء فى محافظاتهم بدلا من انتقال أعداد كبيرة من الأطباء من محافظة لأخرى، أو توفير وسيلة انتقال مناسبة وآمنة لهم، أو إتاحة فرصة لهم للحجز والسفر بالقطارات.

وأضاف الطاهر: "مافيش حاجه اسمها لازم بكرة تكونوا فى التدريب، ومافيش حجوزات فى القطر، وفى النهاية اضطروا يركبوا وسيلة نقل بهذا السوء".

 

تعليقات القراء