تفاصيل جديدة في حادث المنيا.. الأطباء طلبوا تأجيل السفر أو إرسال مدرب لمحافظتهم.. وإدارة التكليف هددتهم بالنقل والتحقيق

كتب: ضياء السقا

سيطرت حالة من الحزن على أطباء مصر، بعد وفاة 4 وإصابة 17، في حادث اصطدام سيارة ميكروباص، بالقرب من مدينة 15 مايو، تنقل أطباء أثناء توجههم من المنيا إلى القاهرة لتنفيذ التكليف.

وبحسب موقع مصراوي، فإن أطباء الإدارة الصحة بالمنيا، طلبوا في وقت سابق، عبر رسائل واتساب، من المنسقة الخاصة بتدريب سرطان الثدي في القاهرة، تأجيل السفر لحين حجز تذاكر في القطار، أو عدم سفرهم وإرسال مدرب لتدريبهم بمحافظتهم، خاصة أن أغلبهم سيدات، بدلا من عناء السفر، وهو ما قابله رفض شديد وتهديد من المنسقة بنقل المتغيب خارج الإدارة وتحويله للتحقيق.

كما تضمنت الرسائل استنكار إحدى الطبيبات التي تعجبت من طلب سفرهم للقاهرة فجأة بدون أي ترتيبات، وإبلاغهم بالسفر قبلها بيوم فقط، فيما قالت أخرى إنها "حامل" في شهرين ولا تستطيع السفر، ولكن لا حياة لمن تنادي.

وفي سياق متصل، تواصل "مصراوي" مع عدد من طبيبات الإدارة الصحية بالمنيا، للتأكد من صحة تلك الرسائل، وقالت إحدى الطبيبات إن المنسقة كانت تستخدم أسلوب التهديد بتوقيع الجزاء والنقل خارج نطاق الإدارة في حال عدم حضور التدريب، وكان ردها أنه تكليف ولا يوجد اختيار أو اعذار، وأن الطبيبات اقترحن عليها حضور 2 فقط منهن إلى التدريب، وعقب عودتهن يقمن بتدريب باقي الطبيبات، إلا أن المُنسقة قابلت هذا الاقتراح بالرفض.

وأضافت الطبيبات: "كان ممكن نكون إحنا إللي في الحادث"، مؤكدين أنهن رغم رفضهن السفر إلا أنهن أُجبرن على ذلك، وأنه كان من الممكن أن يكن متوفين أو مصابات مثل باقي زميلاتهن من طبيبات إدارة صحة سمالوط، الذي تعرض الأتوبيس الخاص بهن لحادث.

وتصدر هاشتاج "#اقاله_وزيره_الصحه"، تريند موقع التواصل الاجتماعي تويتر، بعد الحادث المأسوي.

وطالب المغردون بمحاسبة الوزيرة وإقالتها، بسبب الحادث الذي وقع نتيجة الإهمال والعشوائية في القرارات، وعدم توفير وسيلة نقل آمنة للأطباء.

وفي سياق متصل، قالت نقابة الأطباء، إن أطباء المنيا كانوا فى طريقهم للتدريب في برنامج مبادرة صحة المرأة بمعهد التدريب بالقاهرة دفعة تكليف ٢٠١٧.

ونعت نقابة أطباء مصر في بيان، الطبيبات شهداء المهنة واللاتى وافتهن المنية، وأبدت تمنيها الشفاء العاجل للطبيبات المصابات.

من جانبه، طالب الدكتور إيهاب الطاهر، الأمين العام لنقابة الأطباء، في تصريحات لـ"اليوم السابع"، بمحاسبة كل من تورط فى صدور قرارات عشوائية، أدت إلى انتقال الأطباء بهذا الشكل من المنيا للتدريب فى القاهرة، لافتا إلى أنه كان من المفترض أن يتم توفير مدربين للأطباء فى محافظاتهم بدلا من انتقال أعداد كبيرة من الأطباء من محافظة لأخرى، أو توفير وسيلة انتقال مناسبة وآمنة لهم، أو إتاحة فرصة لهم للحجز والسفر بالقطارات.

وأضاف الطاهر: "مافيش حاجه اسمها لازم بكرة تكونوا فى التدريب، ومافيش حجوزات فى القطر، وفى النهاية اضطروا يركبوا وسيلة نقل بهذا السوء".

اقرأ أيضا: بعد حادث أطباء المنيا.. هاشتاج إقالة وزيرة الصحة يتصدر تويتر.. ونقابة الأطباء تطالب بمحاسبة أصحاب القرارات العشوائية  

 

 

 

تعليقات القراء