لماذا نتعرق ليلا في الفراش؟.. أسباب عادية وأخرى "خطيرة"

الموجز

يعاني بعض الأشخاص من التعرق الشديد ليلاً، فما أسباب ذلك؟

للإجابة عن هذا السؤال أوضح المركز الألماني للتوعية الصحية أن التعرق الليلي الشديد له أسباب عدة، منها ما هو غير خطير.. ومنها ما يدق ناقوس الخطر.

وأوضح المركز، أن الأسباب غير الخطيرة تتمثل في تناول أطعمة حريفة (حارة) قبل النوم، أو شرب شاي الزنجبيل بكثرة أو التوتر النفسي، أو  تناول أدوية معينة كمضادات الاكتئاب وأدوية السكري. حسبما ذكر موقع "سكاي نيوز".

أما الأسباب الخطيرة للتعرق الليلي الشديد فتتمثل في أمراض الأيض كداء السكري، ومشكلات الغدة الدرقية وسرطان الغدد اللمفاوية، وسرطان الدم "اللوكيميا".

لذا ينبغي استشارة الطبيب للتحقق من السبب الحقيقي الكامن وراء التعرق الليلي الشديد.

التعرّق ليلاً (بالإنجليزيّة: Night sweats) أو فرط التعرّق أثناء النّوم (بالإنجليزيّة: Sleep hyperhidrosis) هو رشح العرق (بالإنجليزيّة: Perspiration) بكثرةٍ وبشكلٍ مُتكرّر خلال اللّيل بسبب حالةٍ مرضيّة مُعيّنة، ويؤدي رشح العرق إلى بللٍ كاملٍ لملابس النّوم وشراشف السّرير. ويجب التفريق بينه وبين التعرّق النّاتج عن النّوم في غرفة دافئة جدّاً، أو بسبب استخدام أغطية كثيرة؛ إذ إنّ التعرق في هذه الحالات تعرّق طبيعيّ ولا يدعو للقلق

علاج مشكلة التعرّق أثناء النّوم يعتمد علاج مشكلة التعرّق أثناء النّوم على معرفة السّبب، وفيما يلي بعض أساليب التّدبير والوقاية من التعرّق اللّيلي:[٢] الاهتمام ببيئة النّوم؛ حيث تكون الغرفة ذات برودة وتهوية جيدتَين، وذلك باستخدام المروحة أو المُكيّف، والنوم بملابس وشراشف خفيفة ومصنوعة من أقمشة قابلة للتّنفس وغير صناعيّة. استخدام مانع تعرّق (بالإنجليزيّة: Antiperspirant) طبّي على الأماكن كثيرة التعرّق مثل؛ تحت الإبطين، واليدين، والأقدام، وأعلى الفخدين (بالإنجليزيّة: Groin). تجنّب شرب الكحول والمشروبات المحتوية على الكافيين (بالإنجليزيّة: Caffeine)، وتناول الطّعام قبل موعد النّوم بساعتين أو ثلاث. تجنّب النّظام الغذائي المليء بالدّهون والسكريّات. ممارسة تمارين التنفّس والاسترخاء قبل النّوم. ممارسة التمارين الرّياضية بشكل يوميّ. المحافظة على الوزن الطبيعيّ. شرب المياه بكميّات جيّدة خلال اليوم. يُمكن للطّبيب وصف بعض أنواع الأدوية الخافضة للتعرّق مثل؛ الأدوية التّابعة لمجموعة مضادات الكولينيا. حسبما ذكر موقع "الكونسلتو".

 

تعليقات القراء