بعد بيان الداخلية.. ما هو “الوسواس القهري” المتهم في وفاة شهد أحمد.. وأعراضه وطريقة علاجه

كتب: ضياء السقا

كشفت وزارة الداخلية في بيان رسمي، السبت، تفاصيل العثور على جثة شهد أحمد، الطالبة في الصف الثاني بكلية الصيدلة جامعة قناة السويس بالإسماعيلية، غريقة بنهر النيل بنطاق محافظة الجيزة.

وشدد بيان الداخلية على أنه بتاريخ 8 الجاري حضر والد المذكورة وتعرف على الجثمان وقرر أنها كريمته المدعوة “شهد” التى كانت تعانى من مرض نفسى “وسواس قهرى” وتعالج لدى أحد الأطباء النفسيين بالإسماعيلية، وسبق أن حرر محضر بغيابها بقسم شرطة ثالث الإسماعيلية ولم يتهم أحد.

اقرأ أيضا: القصة الكاملة لاختفاء شهد والعثور على جثتها.. وتفاصيل الساعات الأخيرة في حياتها.. والداخلية تكشف أسباب وفاتها.. وأديب يعلق  

ما هو مرض الوسواس القهري؟

يعرّف مرض الوسواس القهري بفكر متسلط يسيطر على المريض ويلاحقه، ولا يستطيع السيطرة عليه، يجعله يشعر بإلحاح داخلي للقيام به، وحدوث توتر وقلق المستمر.

يعتبر الوسواس القهري اضطرابا نفسيا قد يؤدي فى بعض الأحيان إلى حدوث الانتحار، ويجب علاجه عن طريق جلسات علاجية وعقاقير طبية.

كما أنه نوع من الإضطرابات يؤدي إلى حدوث شك لدي الفرد فى كل ما حوله ويبدأ مع المريض منذ الطفولة وفي بعض الأحيان قد يكون وراثيًا .

إن الخوف من الانتحار أو إيذاء النفس، هو عرضٌ معروفٌ من أعراض مرض الوسواس القهري، حيث تلح الفكرة غير المرغوب فيها، وتتكررُ مع العجز عن دفعها، أو طردها، أو السيطرة عليها أو التحكم فيها، مثل الخوف من الانحراف المتعمد بالسيارة عن الطريق، أو الخوف من القفز من أحد المباني أو ابتلاع شيء ضار أو مؤذي، ولذلك ينتاب المريض الخوف من فعل ذلك بدون مقدمات مع علمه أن ذلك تفكير غير منطقي، لكنه لا يستطيع الهروب من تلك الأفكار.

إن الخطر الكامن في إمكانية تنفيذ مريض الوسواس القهري للأفعال الرهيبة التي يتخيلها، خصوصًا تلك المتعلقة بالانتحار، إنما هو نادرٌ جدا في الواقع، وبالنسبة للمريض الملتزم المؤمن الذي يعلمُ أنه لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا، ويرضى بالقدر خيره وشره وحلوه ومره فالإمكانية معدومة.

أعراض الوسواس القهري 

بحسب خبراء الطب النفسي، لو لاحظت على نفسك الحزن وضيق الصدر، والتوتر وعدم الاهتمام، وفقدان الشعور باللذة والانشراح، وفقد الشهية والوزن، والكسل والخمول والتردد، وبطء الحركة وقلة النوم، والنسيان، وصعوبة التركيز، والشعور بالذنب، وأخيرا راودتك الأفكار الانتحارية كطريقة للخلاص من كل ذلك فأنت مكتئب.

علاج الوسواس القهري

علاج الوسواس القهري يتم عن طريق الطبيب، ويكون بعقاقير طبية بالإضافة إلى عقد جلسات مع المريض ليتم بها مناقشة الأفكار التي تدور برأسه.

تعليقات القراء