القائمة الكاملة لأسماء الفائزين بجوائز ساويرس الثقافية

الموجز

أقيم مساء اليوم الاثنين، حفل توزيع جوائز ساويرس الثقافية، في دورتها التاسعة عشرة، بقاعة إيوارت التذكارية بمركز التحرير الثقافي.

وأعلن مجلس أمناء الجائزة اسماء الفائزين والتي جاءت كالتالي:

- فاز بجائزة المركز الثاني كأفضل نص روائي فرع كبار الكتاب، الكاتبة هبة الله أحمد عن رواية ثورة الفانيليا.

بينما فاز بالمركز الأول الكاتب فتحي امبابي عن رواية "رأس الإبل".

- حصد الكاتب أحمد عز العرب جائزة المركز الثاني في فرع أفضل كتاب في النقد والسرديات الأدبية، مناصفة مع سامية محرز.
أما المركز الأول ففاز به الكاتب عمرو الطاروطي عن كتاب "بجوار التبة وربما لا".

- حاز الكاتب أحمد عبدالوارث عن نص "أفراح وأحزان بيت البنات"، جائزة أفضل سيناريو مكتوب للسينما فئة الشباب.

بينما حصد الكاتب خالد عزت جائزة أفضل سيناريو مكتوب للسينما فئة كبار الكتاب.

- فاز الكاتب خالد حسونة بجائزة المركز الثاني كأفضل نص مسرحي عن نص "راسب في الدور الأخير"، بينما تم حجب المركز الأول.

- حصدت المركز الثاني كأفضل نص روائي كارولين كامل عن رواية فيكتوريا، فرع شباب الكتاب، بينما حصد المركز الأول الكاتب أحمد ناجي عن نص "النهايات السعيدة".

- فاز بالمركز الثاني عن أفضل مجموعة قصصية فرع شباب الكتاب أحمد فؤاد الدين عن مجموعة "مساحة للمناورة"، بينما فاز بالمركز الأول الكاتب كريم محسن.

أقيم الحفل وسط حضور نخبة من المثقفين والكتاب والشخصيات العامة، جاء في مقدمتهم الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، والمهندس نجيب ساويرس رئيس مجلس أمناء الجائزة، وفريد زهران المرشح الرئاسي السابق، والدكتور كمال مغيث، والدكتور أنور مغيث رئيس المركز القومي للترجمة الأسبق، والكاتبة ضحى عاصي عضو مجلس الشيوخ، والدكتور عماد ابو غازي وزير الثقافة الأسبق، وعدد من الوزراء وسفراء الدول العربية والأجنبية في مصر، ونخبة من رموز المجتمع، وأعضاء لجان التحكيم الذين سيتم الإعلان عن أسمائهم خلال الحفل.

وقامت الإعلامية جاسمين طه، بتقديم فقرات الحفل حيث يتم الإعلان عن أسماء الفائزين من شباب وكبار الأدباء والكتاب في مختلف مجالات الجائزة والتي تضم: الرواية، والمجموعة القصصية، والسيناريو السينمائي والنص المسرحي والنقد الأدبي والسرديات الأدبية وأدب الطفل، وذلك بمشاركة عدد كبير من الفنانين والمبدعين المصريين.

وتضمن برنامج الحفل أيضًا فقرة فنية لفرقة هواة خريجي الجامعة الأمريكية في مصر لفنون الفلكلور، بالإضافة إلى العديد من الفقرات الأخرى التي تضمنها الحفل.

جدير بالذكر أن المسابقة تلقت خلال هذه الدورة 1202 استمارة تقديم في مختلف فروع الجائزة، وقد تم تقييم الأعمال المقدمة بواسطة 7 لجان تحكيم محايدة تضم نخبة من الأدباء والكتاب والسينمائيين والنقاد وأساتذة الدراما في مصر، كما تم رفع قيمة الجوائز هذا العام في كل فروع الجائزة، وإضافة جائزة (المركز الثاني) لأفضل كتاب للأطفال تحت 12 سنة.

تعد جائزة ساويرس الثقافية أحد أهم برامج مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية في دعم جهود التنوير الثقافي وإثراء روح الأمة وبعث نهضتها، حيث أطلقت الجائزة في عام 2005 لاختيار الأعمال الأدبية المتميزة لكبار وشباب الأدباء والكتاب المصريين بهدف تشجيع الإبداع الفني وإلقاء الضوء على المواهب الجديدة الواعدة وتكريم النخبة من قامات الأدباء والكتاب عن أعمالهم الإبداعية في مجالات الرواية والقصة القصيرة والسيناريو السينمائي والنص المسرحي والنقد الأدبي والسرديات الأدبية، وأدب الطفل.

ومنذ انطلاقها وعلى مدار 19 عامًا، شكلت الجائزة قاعدة مثالية لإثراء الحياة الثقافية في مصر، من خلال تتويج العديد من التجارب الإبداعية الحقيقية، كما استطاعت أن تحقق مكانة بارزة بين الجوائز العربية والمحلية.

تعليقات القراء