«بعد الهضبة وإليسا ومحمد عبده».. «روتانا» تطرح مهرجان «إيه الحكاية» لـ حمو بيكا.. تحد صارخ لانتقادات الجمهور وهاني شاكر.. والشركة تعلّق: «الناس عايزة كده»

الموجز  

طرحت شركة “روتانا” للصوتيات والمرئيات مهرجان “إيه الحكاية” لمغني المهرجانات حمو بيكا، وذلك عبر قناتها الرسمية على موقع الفيديوهات الشهير "يوتيوب"، على الرغم من تعرضها لانتقادات حادة من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

وبعد طرح الأغنية بساعات، شهدت مواقع التواصل موجة من الانتقادات، حيث أعرب عدد كبير من الناشطين عن غضبهم الشديد من قيام شركة “روتانا” بالتسويق لهذه النوعية من الأغاني.

وأكد النشطاء أن إقدام شركة "روتانا" على تقديم هذا النوع من الفن يعد ""ترسيخ للفن الهابط" و"ضياع القيمة الفنية الكبيرة التي يحظى بها اسم الشركة"، والتي لها باع طويل في إنتاج أغاني ألمع فناني الوطن العربي، على مدار عقود طويلة من الزمان، مثل محمد عبده وعمرو دياب وجورج وسوف وإليسا وشيرين عبد الوهاب وغيرهم.

انتقادات 

وكتب الشاعر أمير طعيمة تغريدة عبر حسابه على موقع تويتر قال فيها: “شئ محزن ان اللوجو اللي اتحط علي اعمال عظماء يبقي محطوط علي النوع ده من الاعمال. أصدقائي المسئولين في روتانا و اللي هيزعلوا مني، مع الايام هتعرفوا انها نصيحة مخلصة و انكم بتسيئوا لتاريخكم. فيه فرق بين شركة كبيرة و بين سوبر ماركت يعرض سلعة رخيصة حتي لو عليها طلب”.

كما علّق الموسيقار المصري أحمد رمضان، سكرتير عام نقابة المهن الموسيقية، حيث قال إن النقابة ستتخذ إجراءات قانونية ضد حمو بيكا وشركة “روتانا”، استناداً إلي قرار وقف مطرب المهرجانات عن العمل سواء بالغناء أو إحياء الحفلات الغنائية.

ووجه الملحن مصطفى جاد، عددا من الأسئلة إلى شركة روتانا بعد توقيعها عقدا مع مطرب المهرجانات حمو بيكا، وقال جاد، عبر حسابه بموقع تويتر، "ربنا يكتب النجاح لكل الناس، وربنا يعلم قد إيه بفرح بالغنوة الحلوة والمزيكا الجديدة وخصوصاً لو مصرية.. دى أول حاجة ‏موضوع روتانا اللى قالب السوشيال ميديا وحمو بيكا وكده أنا بس عايز أحط كام سؤال قدام حضراتكوا ونحاول نجاوب ‏عليهم مع بعض".

وأضاف "‏هل روتانا مهتمة أصلاً بالمحتوى ولا النجاح والعدد المهول من المتابعين؟ ‏- هل الشباب دول هيصنفوا كلامهم وهيخضعوا للرقابة زيى وزى أى مبدع ؟؟ ‏- هل روتانا تقدر تمضى مع حد من اللى بيعملوا شيلات فى السعودية ويعملولهم التسويق الكبير اللى بيحصل.

كما أعلن الملحن حلمى بكر، عن رأيه أيضا فى تلك الواقعة حيث قال العملية بقت تجارة وسبوية وعلية العوض فى الفن للأسف روتانا بتوقع نفسها بما فعلته وبتضيع تاريخها الكبير.

وكانت الفترة الأخيرة قد شهدت صراعاً بين مغنيو المهرجانات ونقيب المهن الموسيقية هاني شاكر، وعلى رأسهم حمو بيكا، الذي سبق أن هدّد نقابة المهن الموسيقية بعدما رفضت منحه ترخيص مزاولة المهنة.

وبدأ الخلاف بين "حمو بيكا" ونقابة المهن الموسيقية، عندما أصدرت نقابة المهن الموسيقية، قرارًا بمنع مطربي المهرجانات من الغناء، ومن بينهم "حمو بيكا" في 2018.

روتانا تعلّق

وذكرت وسائل إعلامية أن مدير شركة روتانا، سعيد إمام، علّق على تغريدة أمير طعيمة، حيث قال: "الناس هي اللي عايزه كده".

وأضاف إمام، في منشور عبر صفحته على "فيس بوك": "خلينا نتكلم بموضوعيه سلبيات وايجابيات، المهرجانات أغلب الناس بتسمعها ومحدش ينكر دا ونجحت من 8 سنين، من غير ما يكون في جهة واحدة تساعد علي انتشارها ولا تراقب علي نوعيه الموضوعات والمفردات لو دلوقتي عملنا ده وقننا الكلام ووجهنا الموضوعات الي بيغنوها يبقي عيب".

وتابع: "أنا مختلف مع صديقي أمير وعشرة العمر وواحد أنا كمدير روتانا بعتبره من الأعمدة الأساسية اللي اعتمدت عليها لعمل محتوي الشركة لكن ننظر لإيجابيه الموضوع انا رفضت اي لفظ أو موضوع يكون في اساءة في أي اغنيه ليهم تحت شعار الشركة مش ده كان مطلب من الكل ولا إيه".

تعليقات القراء