«تصدر المشهد على السوشيال ميديا» .. «عبد الرحمن أبو زهرة» يرد على الجميع .. زوج ابنته الفنان مفيد عاشور: لديه مايكفيه وزيادة وفوق الزيادة

 الموجز

أعرب الفنان عبد الرحمن أبو زهرة عن حزنه من ردة فعل البعض تجاه تصريحاته التي أسيء فهمها، وذلك خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "القاهرة الآن"، المذاع على فضائية "الحدث"، مؤكدًا أنه تعرض للاكتئاب في الفترة الأخيرة بسبب وفاة زوجته، مما أدى لدخوله في حالة نفسية سيئة.

وأوضح "أبو زهرة"، أنه حزين للغاية لما وصل إليه الفن في مصر، مضيفًا: "أنا مراتي توفيت واثرت عليا بشكل كبير وده سبب حزني الرئيسي ومالوش علاقة بالعمل الفني، لكن سبب حزني لقضية عامة تخص العمل الفني وقلت رأيي يمكن ماعرفتش أعبر كويس بس دي الحقيقة.

وتابع: "إحنا بنعيش فترة سيئة، بنقعد نستنى المؤلف يكتب المشهد ودي حاجة محزنة، مش معنى أننا كبرنا في السن أن أعمالنا ماحدش بيشوفها من الأجيال التانية بدليل استمرار نجاح كثير من الأعمال حتى احفادي بيتابعوا كل أعمالي، “الفن دلوقتي اختزل في أجيال بعينها وأصبح يهتم بالشكل وليس الجوهر بجيل من الشباب مفتول العضلات".

مفيد عاشور زوج ابنة الفنان الكبير يرد

كتب الفنان مفيد عاشور زوج ابنة الفنان القدير عبد الرحمن أبو زهرة كتب مفيد عاشور على حسابه على فيس بوك قائلا: "إن ردود الأفعال على تصريح أبو زهرة توضح حب جموع الشعب المصري له لأنه صاحب رصيد وفير من تاريخ الفن المصري، سواء في المسرح أو التليفزيون أو السينما، أو من خلال الإذاعة المصرية".

أضاف عاشور: "أبو زهرة لا يرسل نداءات استغاثة لأنه في حاجة إلى المال أو لأنه لا يعمل أو يطلب أن يعمل.. هو يعمل كل عام في أعمال تعرض في رمضان.. ولايحتاج والحمد لله إلى ماينفق منه، لأنه والحمدلله لديه مايكفيه وزيادة وفوق الزيادة".

استطرد: "ما صرح به هو لحظة تنفيس واجبة وضرورية ليتحدث عن غصة في حلق كل كبار مهنتنا من تهميش تاريخهم ومكانتهم وما حققوه في سنوات عمرهم.. هذا التهميش قد يصل في بعض الأحيان لتجاهل ذلك التاريخ على مستويات عدة.. وخصوصا في الكتابة".

أكمل زوج ابنة أبو زهرة: "والسؤال الذى يفرض نفسه، لماذا لايُكتب خصيصا لهم؟ ليه لا؟ وهذه ليست بدعة لا سمح الله سنبتدعها نحن، كل نجوم العالم الكبار سنا يكتب لهم أعمال تليفزيونية وسينمائية زي دي نيرو وأل باتشينو ومايكل دوجلاس ومورجان فريمان، وغيرهم الكثير فى كل دول العالم الحريصة على ثرواتها الفنية".

تابع: "أولا : للإستفادة من مكانتهم وتاريخهم، ثانياً لعمل جسر من التواصل بين هذه الأجيال بخبرتها الطويلة والأجيال الجديدة لينقلوا لهم خبراتهم، كما تشرفنا ونحن صغار بالعمل مع الكثير من نجومنا الكبار محمود ياسين ونور الشريف وفريد شوقي وأحمد زكي وكمال الشناوي ومحمود مرسي وحسن يوسف... كثيرون نقلوا لنا خبراتهم سواء من خلال ملحوظاتهم لنا أو من خلال نقاشات معهم".

أردف عاشور: "ثم إن ما قاله الأستاذ أبو زهرة هو غيرة على تاريخ الفن المصري، لا يدركه ولا يخاف عليه إلا أبناء هذه المهنة الحقيقيين والمخلصين لها حتى الرمق الأخير من أعمارهم، هؤلاء هم من نطلق عليهم قوى مصر الناعمة والمؤثرة في المنطقة العربية، هذا هو الفن المصري كما نريده، وكما يريده أجيال من الفنانين المصريين.. وكما أراد أن يعبر عنه الرجل في تلك الصرخة، إن أهمية صرخة الأستاذ عبد الرحمن أبو زهرة وخطورتها أنها تأتي من صاحب تاريخ فني حقيقي وراسخ، فهل مجيب".

تعليقات القراء