بعد واقعة ستاد القاهرة.. «كوبليه جديد».. حسن شاكوش وعمر كمال يعتذران عن «خمور وحشيش»: بالخطأ

الموجز  

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو ظهر فيه مغنيا المهرجانات حسن شاكوش وعمر كمال صاحبا أغنية "بنت الجيران" الشهيرة، وهما يعتذران عن لفظتي "خمور وحشيش"، اللتين ذكرتا في احتفالية ستاد القاهرة الدولي بمناسبة عيد الحب.

وخلال الفيديو، قال عمر كمال: "الأغنية جابت أكتر من 100 مليون مشاهدة، وفرحنا الناس في الحفلات وكل المناسبات، وبنكلم الشعب المصري إنه يقف معانا في مشكلة غير مقصودة، وانطلبنا في حفل ستاد القاهرة وعدلنا الأغنية وشيلنا منها (خمور وحشيش) اللي كان عليها الجدل".

وأوضح كمال: "حطينا الأغنية على فلاشة، وعشان الحفلة ليها ترتيبات خاصة إدينا الناس بتوع الاستاد الفلاشة بالنسخة الجديدة لكن اشتغلت النسخة القديمة بالغلط".

من جانبه، قال حسن شاكوش: "المشكلة إن الفلاشة كان عليها النسختين وزميلنا اللي كان موجود بتاع الصوت شغل النسخة القديمة اللي وعدنا الأستاذ هاني شاكر إننا نغير الكوبليه ونعدله وننزلها تاني، والشعب المصري يسمع الغنوة بالنسخة الجديدة، وبالإفيه اللي الناس حبته، واتفاجئنا إن النسخة القديمة هي اللي اشتغلت".

وأكمل عمر الحديث قائلاً: "واقعين في مشكلة كبيرة وسمعنا إن فيه اتجاه لوقفنا ولسه متنفذش علينا بشكل رسمي، والفنان شاكوش وقع في مشكلة وكان عنده فرح وحفلة في أحد الفنادق وتم حجز فرقته والتحذير من إنه ييجي في أي مكان شغل".

وأضاف: "كمان هنقع في مشكلة كبيرة مش من النقابة اللي لو حصلنا وقف إحنا بنحترم قراراتها، لكن فيه حفلات برا مصر وحفلات وأفراح أعلنا عنها وهتوقعنا في مشكلة كبيرة، وإذا غلطنا غلطة فإحنا صلحناها وعشان نثبت حسن نيتنا نزلناها على يوتيوب".

وقدم كمال اعتذاره للشعب المصري والفنان هاني شاكر وأعضاء النقابة، قائلا: "عارفين الحفلة داخلة كل بيت وفيه قيادات بتتفرج عليها، إحنا مش بنكدب ومحصلش تجاهنا وقف رسمي، وواجب علينا الاعتذار لو غلطنا، وياريت تقفوا جنبنا في محنتنا وشغلنا اللي ملناش غيره وكل الناس اللي شغالة ورانا".

https://www.facebook.com/Official.HassanShakosh/videos/211802180005816/?...

إعادة نظر 

وفي وقت سابق، أعلن الفنان هاني شاكر، نقيب المهن الموسيقية، أن مجلس النقابة سوف يعيد النظر في كافة التصاريح بالغناء أو عضوية النقابة، في ضوء المعايير والقيم التي يقبلها المجتمع، وذلك بعد تجاوز أحد مطربي المهرجانات في الحفل الذي أقيم مؤخراً في ستاد القاهرة.

وأكد هاني شاكر، في بيان نشرته وسائل إعلامية، رفضه لما حدث مؤخراً من تجاوز بالألفاظ في حفل الاستاد من أحد مطربي أغاني المهرجانات والتعدي بكلمات تخالف العرف القيمي وتتعدي علي الرواسخ الثابتة للمجتمع المصري.

وأضاف أن شروط عضوية أو تصاريح النقابة بالغناء "ليست قوامها صلاحية الصوت فقط ولكن هناك أيضا شروطاً عامة يتوجب أن تتوافر في طالب العضوية أو التصريح وهي الالتزام بالقيم العليا للمجتمع والعرف الأخلاقي واختيار الكلمات التي لا تحض علي رزيلة أو عادات سيئة وأن لجنة اختبار الأصوات مجرد مرحلة أولي ثم ينعقد المجلس للنظر في باقي الشروط.

وتابع شاكر أن "هناك جدلاً حدث في المجتمع كما أن هناك شبه اتفاق بين طوائف المجتمع كافة على الحالة السيئة التي باتت تهدد الفن والثقافة العامة بسبب ما يسمي بأغاني المهرجانات والتي هي نوع من أنواع موسيقي وإقاعات "الزار"، مشيراً إلى أنها كلمات موحية ترسخ لعادات وايحاءات غير أخلاقية في كثير منها، وبعدما أفرزت هذه المهرجانات ما يسمي بمستمعي الغريزة وأصبح مؤدي المهرجان هو الأب الشرعي لهذا الإنحدار الفني والأخلاقي وقد أغرت حالة التردي هذه بعض نجوم السينما في المساهمة الفعالة والقوية في هذا الإسفاف.

يشار إلى أن حالة من السخط سادت الشارع المصري، عقب تلفظ مغني المهرجانات حسن شاكوش بجملة "خمور وحشيش" من مهرجان "بنت الجيران" أثناء حفلته الجمعة الماضية بإستاد القاهرة.

تعليقات القراء