أول تعليق من قاضي التحقيق اللبناني على اتهام زوج نانسى عجرم بالقتل العمد

 

أكدت المدعية العامة الاستئنافية في جبل لبنان غادة عون أن توجيه قضية القتل العمد لفادي الهاشم زوج الفنانة نانسى عجرم في حادثة قتله لصا دخل منزله، لصالحه بسبب دفاعه عن عائلته.

ووجهت النيابة العامة في لبنان، اليوم الأربعاء، لزوج الفنانة نانسي عجرم تمهة "القتل العمد"، إثر حادث إطلاقه النار على الشاب السوري محمد الموسى في منزلهما منذ أسبوعين بـ 16 طلقة، استنادا للمادة 547 معطوفة على المادة 229 عقوبات "القتل القصدي".

وأضافت غادة عون فى تصريحات لموقع "الفن" اللبناني : "تجاهلوا الشائعات وأولئك الذين يحاولون تشويه سمعة العملية القضائية"، أن قرارها جاء بموجب المادة 547 من قانون العقوبات ولكن معطوفة على المادة 229، موضحة أن قرارها أتى بموجب هاتين المادتين وقالت: "راجعوا المادتين بتعرفوا كل شي".

كشف الدكتور أحمد مهران المحامي ومدير مركز القاهرة للدراسات السياسية والقانونية، عن أسباب توجيه تهمة القتل العمد للدكتور فادي الهاشمي زوج الفنانة نانسي عجرم.

وأوضح مهران أن الدفاع عن النفس في القانون يستلزم شروط معينة وما قام به زوج الفنانة تجاوز حدود الدفاع الشرعي لأسباب:
1- عدم وجود تناسب بين الفعل ورد الفعل
2- شرط اللزوم بمعني هل استلزم وقف الجاني عن ارتكاب جريمة 16 طلقة.
_يجب أن يكون الإعتداء غير مشروع مثلا أن لا يكون من رجال السلطة العامة .
_أن يكون رد الإعتداء في حدود الضرر فيجب أن لا يتجاوز حد الضرورة.
_أن لا تكون هناك وسيلة أخرى لرد الإعتداء سوا الوسيلة التي إستخدمها المعتدى عليه.

وأصدر محامي الدكتور الهاشم غابي جرمانوس بياناً أشار من خلاله إلى أنه لم يستغرب الإدعاء الراهن بحق موكله كون المسار الطبيعي أن يتحول الملف إلى قاضي التحقيق الأول في جبل لبنان "مع تأكيدنا أن قاضي التحقيق سيصدر قرارا باعتبار فعل الدكتور فادي الهاشم دفاعاً مشروعاً عن النفس".

 

تعليقات القراء